انتخاب النائب فرز الديحاني لمنصب أمين سر مجلس الأمة وتزكية أسامة الشاهين لمنصب المراقب

آخر تحديث منذ 1 يوم و 13 ساعة مشاهدة

15 ديسمبر 2020 |
أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم فوز النائب فرز الديحاني بمنصب أمين سر المجلس وتزكية النائب أسامة الشاهين لمنصب مراقب المجلس لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس عشر.

وحصل النائب فرز الديحاني على 39 صوتًا فيما حصل منافسه النائب سعدون حماد على 20 صوتًا.

وتتمثل اختصاصات أمين السر بالإشراف على تحرير مضابط الجلسات وقيد أسماء الأعضاء الذين يطلبون الكلمة والمحافظة على النظام وتسجيل نتائج الاقتراع وغيرها.
وتتمثل اختصاصات أمين السر بالإشراف على تحرير مضابط الجلسات وقيد أسماء الأعضاء الذين يطلبون الكلمة والمحافظة على النظام وتسجيل نتائج الاقتراع وغيرها.
أما اختصاصات مراقب المجلس فتتمثل بالاشراف على الشؤون المتعلقة بمهام المجلس واحتفالاته، والمحافظة على النظام في الجلسة، وملاحظة حضور الأعضاء وغيابهم وغيرها.
وتنظم المواد (31 و32 و33 و35 و40 و41 و70 و80) من اللائحة الداخلية عملية انتخاب ومهام أمين السر، وذلك على النحو التالي:المادة (31):إذا غاب الرئيس ونائب الرئيس كانت رئاسة الجلسات بالتوالي لأمين السر فالمراقب، وإذا غاب هؤلاء جميعًا كانت الرئاسة لأكبر الأعضاء الحاضرين سنًّا.
المادة (32):يتكون مكتب المجلس من الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر والمراقب ويضم إليهم رئيس كل من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجرد انتخابهما.
المادة (33):بعد انتهاء مراسم افتتاح الدور السنوي العادي يشرع المجلس في انتخاب أعضاء مكتبه أو استكمال عددهم وفقًا للدستور ولهذه اللائحة، ولا يجوز إجراء أي مناقشة في المجلس قبل انتخاب أمين السر والمراقب، ويتولى سكرتارية المكتب الأمين العام للمجلس بحكم منصبه فإن منعه مانع حل محله من ينتدبه رئيس المجلس لذلك.
المادة (35):يتم الانتخاب لمناصب مكتب المجلس بالتتابع وبطريق الاقتراع السري وبالأغلبية المطلقة، فإذا لم تتحقق هذه الأغلبية أعيد الانتخاب للمرة الثانية ويكون الفوز فيها بالأغلبية النسبية فإن تساوى اثنان أو أكثر في هذه الأغلبية تم اختيار أحدهم بالقرعة.
المادة (40):يختص أمين السر بالإشراف على تحرير مضابط جلسات المجلس ويقيد أسماء الأعضاء الذين يطلبون الكلمة على حسب ترتيب طلباتهم وبإثبات التنبيهات بالمحافظة على النظام وتسجيل نتائج الاقتراع وغير ذلك من الأمور التي يطلبها منه الرئيس في شأن إدارة الجلسة.

المادة ((41)):يشرف المراقب على الشؤون المتعلقة بمهام المجلس واحتفالاته، وينفذ أوامر الرئيس للمحافظة على النظام في الجلسة، ويلاحظ حضور الأعضاء وغيابهم وغير ذلك من الأمور التي يعهد بها إليه الرئيسالمادة (70):للمجلس أن يقرر تدوين مضبطة الجلسة أو إذاعة قراراتها وتعود الجلسة علنية بقرار من المجلس إذا زال سبب انعقادها سرية.
ويتولى تحرير المضبطة في الجلسة أمين السر أو من يختاره المجلس لذلك، وتحفظ هذه المضبطة بمعرفة رئيس المجلس ولا يجوز لغير الأعضاء أو من صرح لهم بالحضور الاطلاع عليها وللمجلس في أي وقت أن يقرر نشر هذه المضبطة أو بعضها.
المادة (80):يقيد أمين السر طلبات الكلام بحسب ترتيب تقديمها ولا يتقيد الوزراء والمقررون بهذا الترتيب، فلهم الحق دائمًا في أن تسمع أقوالهم أثناء المناقشة كلما طلبوا ذلك.
(ح.
ظ)

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع انتخاب النائب فرز الديحاني لمنصب أمين سر مجلس الأمة وتزكية أسامة الشاهين لمنصب المراقب ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2022