النائب هشام الصالح يوجه 4 أسئلة إلى وزيري التعليم العالي والداخلية

آخر تحديث منذ 17 يوم و 6 ساعة مشاهدة

09 فبراير 2021 | وجه النائب د.
هشام الصالح 4 أسئلة برلمانية إلى وزيري التربية والتعليم العالي، والداخلية.

3 أسئلة إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د.
علي المضف
نص السؤال الأول على ما يلي:نشرت وزارة التعليم العالي إعلانا في الموقع الالكتروني لمنظومة الديرة الالكترونية عن حاجتها إلى عدد من رؤساء المكاتب والملحقين الثقافيين للعمل في المكاب الثقافية في العالم خلال 2020، من دون النشر في الصحف التقليدية اليومية.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1
- ما مبررات نشر الإعلان إلكترونيا من دون نشره تقليديا في الصحف المحلية كالمعتاد بالسنوات الماضية، ما حرم الكثير من الراغبين بالتقدم.

2
- الأسس الأكاديمية والمعايير القانونية التي يتم بموجبها اختيار أسماء المرشحين لمنصب رئيس مكتب ثقافي وملحق ثقافي في البلدان التي يوجد للكويت مكاتب ثقافية فيها.

3
- هل هناك لجنة مشكلة من الوزارة لمقابلة المرشحين واختيار أنسب الكفاءات؟
4
- كشف بأسماء رئيس اللجنة وأعضائها، وسيرتهم الذاتية، مع تزويدي بصورة ضوئية من محاضر جميع الاجتماعات التي تمت فيها مقابلات المرشحين.

5
- أسس وضوابط المفاضلة بين المرشحين المتقدمين؟
6
- ما معايير وكيفية اختيار الدول وتوزيعها على المرشحين؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من اللائحة المنظمة لذلك
-إن وجدت
-.

7
- ما المدة القانونية لكل مستشار ورئيس مكتب ثقافي؟ وكيفية التجديد لهم؟ وهل هناك لائحة منظمة لعملية التجديد؟ مع تزويدي بها
-إن وجدت
-.

8
- كشف بأسماء المستشارين ورؤساء المكاتب والملحقين الثقافيين في جميع السفارات الكويتية بالخارج منذ عام 2012 حتى تاريخ ورود هذا السؤال بمن فيهم من جدد له منذ تعيينه، وما المبررات والأسباب الداعية إلى التجديد لبعض المستشارين والملحقين الثقافيين؟ علما بأن بعضا منهم قد انتهت المدة القانونية لهم.
ونص السؤال الثاني على ما يلي:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
أولا
- فيما يخص جامعة الكويت:
1
- صورة ضوئية من اللائحة الأخيرة المعتمدة لنظام الترقيات، وتاريخ البدء بتطبيقها وذلك بتحديد العام الأكاديمي والدراسي الفعلي.

2
- ما المعايير المعتمدة في تشكيل لجان الترقيات العلمية على مستوى كليات الجامعة؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من كل القرارات التي صدرت من مدير الجامعة أو نوابه بتشكيل لجان الترقيات، وكشف بأسماء رؤساء اللجان وأعضائها منذ عام 2014 حتى تاريخ ورود السؤال.

3
- هل عمل تدوير أعضاء لجان الترقيات العلمية على مستوى الجامعة خلال الفترة المشار إليها أعلاه؟ وما كيفية اختيار رئيس لجنة الترقيات على مستوى الجامعة؟ إذا كان الاختيار بالأقدمية، فما معيار الأقدمية؟ هل هو تاريخ تعيينه بالجامعة أم حصوله على درجة الدكتوراه أم معيار آخر؟ وهل هناك معايير محددة للتدوير؟
4
- كشف بأسماء أعضاء هيئة التدريس ومسمياتهم العلمية قبل وبعد الترقي على مستوى الجامعة خلال الفترة المشار إليها.

5
- فيما يتعلق بطلبات الترقية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة في السنوات الدراسية الماضية، التي ما زالت منظورة أمام لجان الترقيات في الأقسام العلمية والكليات، لفترة تجاوزت كثيرا المدد الزمنية المحددة في اللائحة لإجراءات الترقية، هل ضمن أعضاء تلك اللجان عضو سابق في اللجنة ذاتها في العام الدراسي الماضي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان الأسباب التي دعت إلى تجديد عضوية عضو واحد من دون باقي الأعضاء، ومخالفة المدة الزمنية المحددة لإجراءات الترقية الواردة في اللائحة.
ثانيا: فيما يخص الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب:
1
- صورة ضوئية من اللائحة المعتمدة لنظام الترقيات في الهيئة بقطاعي التعليم التطبيقي والتدريب، وتاريخ البدء بتطبيقها، وذلك بتحديد العام الأكاديمي والدراسي الفعلي.

2
- ما المعايير المعتمدة في تشكيل لجان الترقيات العلمية على مستوى الهيئة بقطاعي التعليم التطبيقي والتدريب في جميع الكليات ومراكز ومعاهد التدريب؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من كل القرارات التي صدرت من مدير عام الهيئة أو نوابه في تشكيل لجان الترقيات، وكشف بأسماء رؤساء اللجان وأعضائها منذ عام 2014 حتى تاريخ ورود السؤال.

3
- هل عملتم تدويرا لأعضاء لجان الترقيات العلمية على مستوى الهيئة خلال الفترة المشار إليها أعلاه؟ وما كيفية اختيار رئيس وأعضاء لجنة الترقيات العلمية على مستوى (القسم العلمي، الكلية، الهيئة) في الهيئة بقطاعي التعليم التطبيقي والتدريب في جميع الكليات ومراكز ومعاهد التدريب؟ إذا كان الاختيار بالأقدمية، فما معيار الأقدمية؟ هل هو من تاريخ تعيينه بالهيئة أم حصوله على درجة الدكتوراه أم معيار آخر؟ وهل هناك معايير محددة للتدوير؟ وهل من المعقول أن يظل أحد رؤساء لجان الترقيات على مستوى الهيئة والكلية منذ إنشاء الهيئة والكليات حتى تاريخ ورود هذا السؤال من دون تغيير؟
4
- كشف بأسماء أعضاء هيئة التدريس والتدريب ومسمياتهم العلمية قبل وبعد الترقي على مستوى الهيئة بقطاعي التعليم التطبيقي والتدريب في جميع الكليات ومراكز ومعاهد التدريب خلال الفترة المشار إليها.

5
- فيما يتعلق بطلبات الترقية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس في الهيئة بقطاعي التعليم التطبيقي والتدريب في السنوات الدراسية الماضية، التي ما زالت منظورة أمام لجان الترقيات في الأقسام العلمية والكليات، لفترة تجاوزت كثيرا المدد الزمنية المحددة في اللائحة لإجراءات الترقية، هل ضمن أعضاء تلك اللجان عضو سابق في اللجنة ذاتها في العام الدراسي الماضي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان الأسباب التي دعت إلى تجديد عضوية عضو واحد من دون باقي الأعضاء، ومخالفة المدة الزمنية المحددة لإجراءات الترقية الواردة في اللائحة.
ونص السؤال الثالث على ما يلي:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي على أن تكون الإجابة عن الفترة منذ عام 2014 حتى تاريخ ورود هذا السؤال:
1
- ما المعايير العلمية والأكاديمية المتبعة في اختيار القياديين في إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من نواب المدير العام ومديري الإدارات والمناصب الإشرافية والعمادات النوعية والمكاتب النوعية؟ مع تزويدي بأسماء هؤلاء القياديين ومؤهلاتهم اعلمية وتخصصاتهم وأسماء الجامعات التي تخرجوا فيها وتاريخ التعيين لكل منهم.

2
- أسماء العمداء ورؤساء الأقسام العلمية الحاليين وتواريخ تعيينهم وأسماء الجامعات أو الكليات التي تخرجوا فيها ومؤهلاتهم العلمية وتخصصاتهم، وكذلك المعايير العلمية والأكاديمية المطبقة في اختيار العمداء ورؤساء الأقسام في الهيئة.

3
- أسماء أعضاء هيئة التدريس المعينين في الهيئة من الكويتيين وغير الكويتيين، واسم الجامعة أو الكلية التي تخرجوا فيها ومؤهلاتهم العلمية وتخصصاتهم.

4
- أسماء الكويتيين من حملة الدكتوراه الذين تقدموا للانضمام للهيئة بصفة أعضاء هيئة تدريس أو تدريب والذين رُفضوا وأسباب الرفض واسم الجامعة أو الكلية التي حصلوا منها على آخر مؤهل علمي وتخصصاتهم العلمية.

5
- معايير اختيار المبتعثين من الهيئة ومن خارجها للحصول على بعثة دراسية (الماجستير والدكتوراة) وأسماء المقبولين والمرفوضين، مع بيان مؤهلات وتخصصات هؤلاء المرفوضين والمقبولين العاملين في الهيئة واسم الجامعة أو الكلية التي تخرجوا فيها وتاريخ تعيين كل منهم في الهيئة.

سؤال إلى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي
نص السؤال على ما يلي:نمى إلى علمي أن جهات الدولة المختلفة تخاطب وزارة الداخلية بشأن التحقق من وجود قيد أمني على المواطنين والمقيمين ممن يتقدمون لشغل وظائف عامة وممن يتم ترشيحهم إشرافية أو قيل منح تصاريح دخول المنشآت النفطية، وبناء على إفادة وزارة الداخلية يتم استكمال الإجراءات سواء كان تعيينا جديدا أو ترشيحا لوظيفة إشرافية في الجهات الحكومية المدنية منها والعسكرية ويمنح أو يمنع من تصاريح دخول مواقع عملهم، وهناك العديد ممن أوقفت إجراءاتهم بحجة وجود قيد أمني، الأمر الذي يهدد الأسر الكويتية بشأن مستقبلهم الوظيفي.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1
- ما الأساس القانوني للقيود الأمنية والقرارات واللوائح المنظة له
-إذا وجدت
-؟ وما أنواع القيود الأمنية؟
2
- عدد الكويتيين وغير الكويتيين المسجل بحقهم قيود أمنية وذلك من تاريخ 1/1/2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

3
- كم عدد الحالات التي منعت من تولي الوظائف القيادية أو الإدارية أو التوظيف أو الترقية أو تصاريح دخول منشآت العمل النفطية استنادا إلى القيد الأمني؟ مع تزويدي بكشف يوضح ذلك.

4
- هل توجد قيود أمنية لأسباب سياسة أو فكرية أو مذهبية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من محاضر اللجان المقررة لذلك والمسميات الوظيفية لأعضائها وبيان كيفية التحقق من صحة وضع مثل هذه القيود، وماهية الأسس والمعايير لها؟
5
- ما أثر إدراج القيد الأمني على المواطن والمقيم في تعاملاته المختلفة مع الجهات الحكومية والخاصة؟ وما كيفية التظلم من إجراءات القيد الأمني؟
6
- كم عدد الحالات التي تم وضع قيد أمني ورفعها بعد ذلك اعتبارا من 2010 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟(إع)(أ.
غ)

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النائب هشام الصالح يوجه 4 أسئلة إلى وزيري التعليم العالي والداخلية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/11/2022
اعلانات خليجي
شبكة بي المعلوماتية
الأكثر قراءة
روابط تهمك
اهتمامات الزوار