سلطة الشعب .. المجلس الكويتي
اليوم: الاحد 25 سبتمبر 2022 , الساعة: 8:53 م


اخر المشاهدات




محرك البحث


عزيزي زائر مجلس الأمة الكويتي تم إعداد وإختيار هذا الموضوع النائب مهلهل المضف يوجه 10 أسئلة إلى 5 وزراء فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الاسئلة البرلمانية, وهنا نبذه عنها الاسئلة البرلمانية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/09/2022

النائب مهلهل المضف يوجه 10 أسئلة إلى 5 وزراء

آخر تحديث منذ 1 يوم و 4 ساعة
مشاهدة






05 سبتمبر 2021 |
وجه النائب مهلهل المضف 10 أسئلة إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، ووزير النفط ووزير التعليم العالي د.
محمد الفارس، ووزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.
رنا الفارس، ووزير التربية د.
علي المضف، ونصت الأسئلة على ما يلي:سؤالا مشتركا إلى وزراء الدفاع والأوقاف والنفط والأشغال والتربيةنص السؤال على ما يلي:لما كانت مهمة المستشار أو الاستشاري تستند إلى ضرورة توفر إمكانات علمية وعملية تمكنه من توقع المشكلات ووضع الحلول لها وتقديم النماذج الاسترشادية لأصحاب القرار بما يستتبع ذلك من مسؤولية كبيرة تقع على عاتق أصحاب القرار في اختيار المستشارين، ونظرا لما أثير من علامات استفهام حول آليات تعيين المستشارين لدى وزراء وجهات حكومية.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- كم عدد المستشارين التابعين لكم؟ وما تاريخ تعيينهم؟ وكم إجمالي المبالغ التي يتقاضونها شهريا؟ مع بيان عدد الكويتيين منهم وغير الكويتيين.
2
- كم عدد المستشارين التابعين للجهات التي تقع تحت إشرافكم وفي مكاتب قيادييها؟ وكم إجمالي المبالغ التي يتقاضونها شهريا، مع بيان عدد الكويتيين منهم وغير الكويتيين.
3
- هل تلقيتم قرار مجلس الوزراء الذي يقضي بتعيين (5) مستشارين فقط لكل وزير؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، هل تم الالتزام به؟4
- في ضوء التوجهات الحكومية لترشيد الإنفاق، هل اتُخذ أي قرار بتقليص أعداد المستشارين لدى الوزير أو الجهات التابعة له؟ إذا كانت الإجابة بالنفي، فما أسباب ذلك؟5
- ما هي المعايير التي تم على أساسها اختيار مستشاري الوزير وتحديد رواتبهم أو مكافآتهم؟6
- هل أُخذت الموافقة المسبقة من ديوان الخدمة المدنية على تعيين المستشارين المُستعان بخدماتهم؟سؤلان إلى وزير النفط ووزير التعليم العالينص السؤال الأول على ما يلي:في شأن تطبيق الاختبارات المهنية على المهندسين الوافدين وربط إصدار أذونات عملهم باجتيازها، ولا شك أن قرار اشتراط تجديد اذن العمل باعتماد جمعية المهندسين له هو خطوة موفقة نحو الطريق الصحيح، إلا أنه بعد شكاوى وردتنا ومعلومات نمت إ يعلمنا أن شركات النفط الوطنية جددت عقود مهندسين لمن لم يجتازوا الاختبارات التي وضعتها الجمعية، بالإضافة إلى عدم اعتماد أوراق آخرين لتجديد اذن العمل لوجود مخالفات أو لفقدان شروط صحة القبول.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- ما مدى صحة الوقائع المشار إليها سلفا؟2
- هل ستوجه وزارة النفط ملاحظات إلى الشركات النفطية في هذا الخصوص؟ وهل ستُجري أية تحقيقات؟3
- ما أسباب تجديد عقود موظفين أجانب لم تُجدد أوراقهم أو تعتمدها الجهات المختصة؟4
- ما الرأي الفني والإداري لمؤسسة البترول الكويتية فيما ورد في المقدمة؟ وهل سيوعز لمن يهمه الأمر إجراء اللازم؟ وهل سيوقف التجديد لهم؟ إذا كانت الإجابة بالنفي، ما الأسباب؟ مدعمة بالإسناد القانوني.
5
- كشف باللغة العربية يبين فيه أسماء ومؤهلات وأعمار وجنسيات غير الكويتيين الذين جُدد لهم منذ 1/1/2021 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
نص السؤال الثاني على ما يلي:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- ما مبررات تمديد فترة الإعلان للتقدم لشغل وظيفة مدير جامعة الكويت؟2
- ما الجهة التي أصدرت قرار التمديد؟ وهل صدر القرار من الوزير أم من اللجنة؟3
- صورة ضوئية من قرار تشكيل لجنة اختيار مدير جامعة الكويت، وأسماء من تقدم للترشح لمنصب مدير الجامعة قبل فترة التمديد وبعدها.
4
- أُعلن عن تشكيل اللجنة بوجود أحد الأعضاء الخارجيين في مجلس جامعة الكويت، ثم تقدم هذا العضو باستقالته من المجلس واللجنة، فما مبررات الاستقالة؟ وما الجهة التي اختارته ليكون عضوا في مجلس الجامعة؟5
- ما المعايير التي اعتُمدت في اختيار أعضاء لجنة اختيار مدير الجامعة؟ ولماذا استُبعدت جمعية أعضاء هيئة التدريس عن التمثيل في هذه اللجنة؟6
- ما الجهة المسؤولة عن وضع معايير التقييم لاختيار مدير جامعة الكويت؟ ولماذا لم يوضع أي وزن لرأي أعضاء الهيئة التدريسية أو من يمثلهم؟ وما المقصود بعنصر حَسن المظهر الذي ورد في بنود التقييم؟7
- ما مبررات تأجيل الإعلان عن الترشيحات للمكاتب الثقافية؟8
- هل صحيح بأن وزير التعليم العالي قد وضع عنصرا جديدا للاختبار يتمثل في حصول المرشح للمكاتب الثقافية إلى درجة الأستاذية؟ وهل يستقيم هذا الشرط الجديد مع الشروط التي وُضعت في الإعلان الأساسي الذي على ضوئه قد تقدم الكثير من المؤهلين؟9
- ما المعايير التي اعتمدتها لجنة اختيار المرشحين للمكاتب الثقافية؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من قرار تشكيل لجنة الاختيار ومعايير التقييم التي استندت إليها، مشفوعة بأسماء جميع المتقدمين لشغل هذه الوظائف وجهات عملهم وسيرهم الذاتية التي تقدموا بها للجنة مع درجات التقييم لكل منهم.
10
- ما الأسس التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي في تحديد التخصصات التي يُبتعث لها سواء البعثات الداخلية أو الخارجية؟ وما تلك التخصصات؟ وما مدى ملاءمتها مع احتياجات سوق العمل الحالي والمتوقع في الكويت التي حددتها المؤسسات الحكومية؟11
- المعايير التي استُند إليها في توزيع مقاعد البعثات الداخلية على الجامعات المحلية؟ وما الميزانيات المعتمدة والمتوقعة لتلك البعثات؟ وما التكلفة الإجمالية للبعثات الداخلية سنويا؟ مع تزويدي بكشف تفصيلي عن التكلفة السنوية للبعثات الداخلية موزعة سنويا، ومصنفة حسب توزيع الطلبة وتخصصاتهم وسنوات ابتعاثهم والجامعات المحلية المبتعثين إليها.
12
- هل يوجد لدى وزارة التعليم العالي خطة أو تصور في شأن البعثات الداخلية والخارجية والتخصصات المطلوبة حاليا ومستقبليا؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من تلك الخطة أو التصور، وإذا كانت الإجابة بالنفي، فما مبررات عدم وجود خطة أو تصور للبعثات؟13
- هل قُدمت خطة أو تقرير لوكيل التعليم العالي في شأن البعثات الداخلية والخارجية من إحدى الجهات الإدارية والفنية في الوزارة ولم تُعتمد؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجي تزويدي بصورة ضوئية من هذا المستند ومبررات عدم اعتماده أو رفضه.
14
- كم عدد اللجان الإدارية والفنية التي شكلها وزير أو وكيل التعليم العالي المختصة في وزارة التعليم العالي واختصاصاتها وأعضائها وتكلفتها المالية؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من جميع تلك القرارات.
15
- كم عدد القضايا المرفوعة على وزارة التعليم العالي منذ عام 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال والأحكام التي صدرت في شأنها؟ مع تزويدي بكشف عن تلك القضايا ودرجات الأحكام الصادرة فيها ومواضيعها الأساسية وأطرافها.
3 أسئلة إلى وزيرة الدولة لشؤون الاتصالاتنص السؤال الأول على ما يلي:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- كم عدد الشركات المنتجة والمصدرة للكابلات الكهربائية وكابلات التحكم وكابلات الاتصالات والمواصلات العامة في الكويت؟2
- كم عدد المصانع المتخصصة بإنتاج كابلات الطاقة، وكابلات الهاتف، ومواصلات أوفرهيد، والكابلات الخاصة؟3
- كشف مفصّل عن جميع التعاقدات التي قامت بها وزارة الدولة لشؤون اتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع الشركات التي تقدم ذكرها في البند السابق، مبينا فيه المبالغ المالية ونسبة التزام الشركة في تزويد الوزارة بما يلزم والعقوبات التي قررت على أي مخالفة وُجدت وعدد تلك المخالفات.
4
- عدد الشركات التي تتعامل معها الوزارة من أجل تزويدها بكابلات النحاس وكابلات الألمنيوم، مشفوعة بكشف مفصّل يُبين فيه اسم الشركة وعدد مرات التعاقد معها والمبلغ الإجمالي والمدفوع منه والمتبقي، مع تزويدي بملاحظات المخالفات إن وُجدت والغرامات التي فرضتها الوزارة عليها.
ونص السؤال الثاني على ما يلي:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- ما رؤية الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات نحو التطور والتنمية في المجال التكنولوجي في خطة كويت 2035؟2
- ما استراتيجية الجهاز فيما يخص خطط وسياسات تكنولوجيا المعلومات على المستوى الوطني والإشراف على تنفيذ خطة ومشاريع الحكومة الالكترونية؟3
- كشف بعدد وأسماء البرامج أو الدورات التي نظمها الجهاز لإعداد وتدريب الكوادر البشرية العاملة في مجال صناعة التكنولوجيا منذ 1 يناير 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال وكشف بعدد المستفيدين منها والنتائج التي تسعى إليها الإدارة من خلال إقامة كل فعالية على حدة.
ونص السؤال الثالث على ما يلي:لما كان الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات قد أجاب على سؤالنا البرلماني بالكتاب رقم (kna
- 69024
- 2021)بتاريخ 5/7/2021 وقد افترض عدم دستورية البند رقم (5) من السؤال.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- ما الأطر التي يعتمد عليها الجهاز في تحديد دستورية السؤال البرلماني من عدمه؟2
- ما القسم المختص في الإجابة على السؤال البرلماني؟ مع تزويدي بكشف بأسماء العاملين في هذا القسم والمديرين والشهادة العلمية لكل منهم.
3
- ما الاصلاحية المخولة لجهة الإدارة لتحديد ضوابط السؤال البرلماني ومدى دستوريته وما السند القانوني لذلك؟4
- هل اطلع المستشارين القانونين في مكتبكم على ما ورد في إجابة الجهاز؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فما مبررات عدم الالتزام بالإجابة؟ وإذا كانت الإجابة بالنفي، فما التوصية أو المشورة التي ستُرفع إليكم بهذا الشأن؟ (إع)(س.
ع)


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة الاسئلة البرلمانية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النائب مهلهل المضف يوجه 10 أسئلة إلى 5 وزراء ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/09/2022





الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف