سلطة الشعب .. المجلس الكويتي
اليوم: الخميس 29 سبتمبر 2022 , الساعة: 12:22 م


اخر المشاهدات




محرك البحث


عزيزي زائر مجلس الأمة الكويتي تم إعداد وإختيار هذا الموضوع النائب الحويلة يوجه 5 أسئلة إلى وزراء الأشغال والتعليم العالي والإعلام والتربية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الاسئلة البرلمانية, وهنا نبذه عنها الاسئلة البرلمانية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/09/2022

النائب الحويلة يوجه 5 أسئلة إلى وزراء الأشغال والتعليم العالي والإعلام والتربية

آخر تحديث منذ 1 يوم و 2 ساعة
مشاهدة





20 أبريل 2021 | وجه النائب د.
محمد الحويلة 5 أسئلة إلى
كل من وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.
رنا الفارس،
ووزير النفط وزير التعليم العالي د.
محمد الفارس،
ووزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري،
ووزير التربية د.
علي المضف، ونصت الأسئلة على ما يلي:

سؤال إلى وزيرة الأشغال العامة

نص السؤال على ما يلي:
نتيجة للتطور السريع الذي تشهده الكويت في مختلف المجالات وزيادة الكثافة السكانية وما يترافق معها من زيادة في حجم الحركة المرورية، تتزايد الحاجة إلى تطوير شبكة الطرق وصيانتها بهدف المحافظة على مستوى الطرق وتأمين السلامة لمستخدميها، والعمل على فحص الطرق بصفة مستمرة وتحديد ما تحتاج إليه من خلال المسح الشامل وعمل الدراسات المسحية لشبكات وهندسة الطرق لمعالجة الاختلالات والاختناقات المرورية.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1
- هل أجريت دراسة مسحية شاملة لشبكات وهندسة الطرق بالكويت وتقييمها هندسيا لرفع مستواها ومستوى السلامة المرورية عليها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بها لكل محافظة على حدة.

2
- هل استبدلت بعض الإشارات المرورية التي تسبب ازدحاما مروريا بالدوارات والجسور المعلقة أو هل وسعتم عددا من الشوارع الرئيسة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بأماكنها لكل محافظة على حدة.

3
- هل لدى وزارة الأشغال العامة أجهزة حديثة ومتطورة وخاصة تأخذ عينات وقراءة طبقات الأسفلت من المناطق لتحليلها حتى تتبين الأماكن التالفة في الطرق؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما الأسباب التي تمنع جلب هذه الأجهزة الحديثة؟
سؤال إلى وزير التعليم العالينص السؤال على ما يلي:
في ظل الجائحة التي يمر بها العالم بسبب انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) أصبح هناك إجراءات مختلفة لاستقبال الطلبة المبتعثين في الدول والجامعات مثل أميركا والدول التي تستقبل الطلبة الكويتيين، وغيرت كذلك هذه الدول من شروط الجامعات والالتحاق بالدراسة بسبب سياسات التباعد الاجتماعي والإجراءات الوقائية لتلك الدول.

فأصبح من الضروري زيادة عدد الجامعات ودول الابتعاث حسب قائمة حهاز الاعتماد الأكاديمي وعدم حصرها على عدد محدد وزيادتها بجامعات ذات تصنيف أكاديمي مرتفع لفتح المجال أكثر زمام الطلبة، حتى لا يتأثر عدد الطلبة المبتعثين، ولا تعرقل مسيرتهم التعليمية للاستفادة من خبرات خارجية تعمق مهاراتهم التعليمية، فيعودون بعلم ينفعون به البلاد فالشباب هم ذخيرة البلاد التنموية وقوتها الإنتاجية.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1
- ما خطة وزارة التعليم العالي نحو التوسع في دول الابتعاث وزيادة عدد الجامعات؟
2
- كشف بأسماء الجامعات والكليات والمعاهد المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي وتخصصاتها العلمية لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا وما في حكمهم.

3
- كم يبلغ عدد البعثات الدراسية لمؤهل البكالوريوس والدراسات العليا وما في حكمهم خلال السنوات الخمس الماضية؟ وكم تقدر التكلفة الاجمالية للابتعاث الخارجي لكل سنة دراسية على حدة؟4
- ما الآلية المعتمدة للابتعاث الخارجي للطلبة؟ وما المعايير الخاصة التي على أساسها يُقبل الطلبة؟

سؤال إلى وزير الإعلام والثقافة

نص السؤال على ما يلي:
نظرا للدور الاجتماعي والثقافي والتوعوي الذي تقوم به المكتبات العامة من خلال مساهمتها في دعم المسيرة العلمية والفكرية والثقافية، فإن المكتبة تسهم في تربية وتعليم وتثقيف الشباب والأطفال وهي حلقة الوصل في نقل التراث الثقافي إلى المجتمع الذي توجد فيه، ونشر الوعي الثقافي بين أفراده عن طريق ما تحويه من كتب ومجلات ومراجع تعين على اكتساب المجتمع للعلم والمعرفة والخبرة وتمكن الباحثين والطلاب من الوصول إلى مصادر الفكر والثقافة، فالواجبات الأساسية للمكتبات العامة نشر ثقافة القراءة بين أفراد المجتمع وتقديم المعلومات العامة إلى الجمهور وتثقيفه بأنواع الثقافات المختلفة والخبرات المتنوعة وشغل أوقات الفراغ بما هو مفيد.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1
- كم يبلغ عدد المكتبات العامة في كل محافظة من محافظات الكويت؟ وكم عدد العاملين فيها بشكل عام؟ ونسبة الكويتيين منهم؟
2
- ما الخدمات المعلوماتية والثقافية التي تقدمها المكتبات العامة للباحثين ومرتاديها؟ وهل يوجد فهرس الكتروني لكل مكتبة؟
3
- ما خطة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لتطوير أداء المكتبات العامة؟

سؤالان إلى وزير التربية
نص السؤال الأول على ما يلي:
لما للتعليم الديني من أهمية وتأثيره في التربية والسلوك القويم، ونظرا لعدم وجود فروع للمعهد الديني في جميع المحافظات، فرغم الاهتمام المتزايد عند كثير من الطلاب والطالبات في الالتحاق والانتساب إلى تلك المعاهد الدينية، إلا أن كثيرا من المحافظات تفتقر إلى وجود تلك المعاهد الدينية بجميع مراحلها الدراسية، ما يسبب العزوف عن الالتحاق بها، وكذلك يهدد استمرار الدارسين فيها، لقلتها وبعدها عن مناطق سكنهم وتحملهم لمعاناة المواصلات والاختناقات المرورية.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1
- ما خطتكم نحو التوسع في إنشاء معاهد دينية للبنات والبنين في جميع المراحل التعليمية في كل محافظة من محافظات دولة الكويت وتطويرها؟
2
- كشف بأعداد الطلبة بالمعاهد الحالية لكل معهد على حدة.
ونص السؤال الثاني على ما يلي:
تعد مدينة صباح الأحمد السكنية من كبرى المدن الإسكانية الحديثة في البلاد ومتوقع لها أن تكون إحدى محافظات الدولة وتحتاج إلى كل الخدمات وبخاصة الخدمات التعليمية الأمر الذي يتطلب أن تنشأ منطقة تعليمية مستقلة جديدة لخدمة المدينة والمناطق المجاورة لها.

كما أن إنشاء منطقة تعليمية في مدينة صباح الأحمد السكنية سوف يعالج مشكلة الضغط التي تشهدها منطقة الأحمدي التعليمية لما تشهده المناطق الجنوبية من كثافات طلابية عالية واتساع رقعة المنطقة التعليمية فالمنطقة الجنوبية تشهد مشاريع إسكانية كبيرة وضخمة، وتتوسطها مدينة صباح الأحمد السكنية، ومناطق أخرى مثل الوفرة، والخيران السكنية، ومدينة صباح الأحمد البحرية، وجنوب صباح الأحمد، وغيرها، الأمر الذي يتسبب في تشتيت الجهود حيث تعد منطقة الأحمدي التعليمية من كبرى المناطق التعليمية.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1
- هل لدى وزارة التربية خطة لإنشاء منطقة تعليمية جديدة في مدينة صباح الأحمد السكنية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بجميع الإجراءات والمراسلات المتخذة في هذا الشأن، وإذا كانت الإجابة النفي، فما
الأسباب التي تمنع إنشاء منطقة تعليمية جديدة؟(إع)(أ.
غ)


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة الاسئلة البرلمانية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النائب الحويلة يوجه 5 أسئلة إلى وزراء الأشغال والتعليم العالي والإعلام والتربية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/09/2022





الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف