سلطة الشعب .. المجلس الكويتي
اليوم: الجمعة 19 اغسطس 2022 , الساعة: 7:45 ص


اخر المشاهدات




محرك البحث


عزيزي زائر مجلس الأمة الكويتي تم إعداد وإختيار هذا الموضوع النائب محمد الحويلة يوجه 11 سؤالا إلى 8 وزراء فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الاسئلة البرلمانية, وهنا نبذه عنها الاسئلة البرلمانية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/08/2022

النائب محمد الحويلة يوجه 11 سؤالا إلى 8 وزراء

آخر تحديث منذ 4 ساعة و 22 دقيقة
مشاهدة





17 نوفمبر 2021 |
وجه النائب د.
محمد الحويلة 11 سؤالا إلى 8 وزراء هم كل من وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ووزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.
أحمد ناصر المحمد، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص، ووزير النفط وزير التعليم العالي د.
محمد الفارس، ووزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، وزير الصحة الشيخ د.
باسل الحمود، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.
رنا الفارس.

ونصت الأسئلة على ما يلي:سؤال مشترك إلى وزراء المالية و(شؤون البلدية) والخارجية و(شؤون مجلس الأمة) جاء فيه:

لا تزال الخزانة العامة للدولة تتحمل نفقات استئجار العديد من المباني المستغلة من جهات حكومية منذ فترات طويلة، ولوحظ زيادة الاعتمادات المالية في ميزانية الدولة لبند الإيجار وزيادة عدد المباني المطلوب استئجارها إذ تتعدى مئات الملايين، ولما يعد ذلك هدرا للمال العام وذلك لتوافر مساحات الأراضي غير المستغلة وتوافر السيولة المالية.

وحيث إن الأصل والقاعدة أن تكون لكل جهة حكومية من الجهات التي تستأجر مقرا خاصا بها ينشأ وفق احتياجاتها ومهامها وخصوصيتها فأصبح من الضروري أن يكون هناك تنسيق في هذا الشأن لتوفير الأراضي اللازمة لإنشاء تلك المقار حفاظا على المال العام.

وإذ صدر قرار مجلس الوزراء رقم (1042) في تاريخ 69/8/2019، بإنهاء مركزية التعاقد في وزارة المالية في عقود إيجارات المباني الحكومية على أن تقوم كل منها بإبرام عقود إيجارات المباني بمعرفتها.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- كم يبلغ عدد المباني المستأجرة من وزاراتكم والجهات التابعة لكم؟2
- ما خطتكم لإنشاء مبان ومقار دائمة للإدارات التي يُستأجر لها؟3
- كم القيمة الإيجارية لكل مبنى استؤجر من وزاراتكم والجهات التابعة لكم خلال السنوات الثلاث السابقة لكل سنة على حدة؟4
- ما تاريخ توقيع كل عقد من عقود الإيجار ومدته؟سؤال مشترك إلى وزراء الخارجية والنفط والإعلام، جاء فيه:
لما كان كبار السن جزءا مهما من المجتمع الكويتي فقد صدر القانون رقم 18 لسنة 2016 بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين ونص في المادة 4 منه على أن «يُعفى المسن المعوز من دفع مقابل استخدام وسائل النقل العام ورسوم تسجيل مركبته الخاصة ومن أداء كل الرسوم مقابل الخدمات العامة، كما تُعفى الأدوات والأجهزة التعويضية والمركبات المجهزة لكبار السن من الرسوم الجمركية».
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- هل تم تطبيق نص المادة 4 من القانون رقم 18 لسنة 2018 بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين في الجهات التابعة لكم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالقرار أو القرارات الإدارية الصادرة في هذا الشأن؟ وإذا كان الجواب النفي، فيرجى بيان سبب عدم تطبيق نص المادة المذكورة.
2
- ما الخدمات الأخرى التي تقدمها الجهات التابعة لكم للمسنين؟سؤالان إلى وزير شؤون الإسكانوجاء في السؤال الأول إن
تقرير ديوان المحاسبة 2019/2020 ذكر إن المؤسسة العامة للرعاية السكنية لم تشغل جميع الوظائف المعتمدة في الحساب الختامي، حيث بلغ إجمالي الوظائف المعتمدة 2.
044 بينما بلغ إجمالي الشاغل منها 1.
755 وظيفة وبذلك فإن الوظائف الشاغرة 289 بنسبة 14 ٪ من الوظائف المعتمدة.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- لماذا لم تشغل الوظائف المعتمدة في الحساب الختامي لدى المؤسسة العامة للرعاية السكنية؟2
- بيان جميع الشواغر الحالية والمرحلة من سنوات سابقة، وأسباب عدم شغلها حتى تاريخ ورود هذا السؤال، وهل الاحتياجات الوظيفية للمؤسسة تقدر بناء على دراسة؟وطلب الحويلة في سؤاله الثاني

الإفادة بالآتي:1
- كم نسبة الإنجاز الفعلي في مشروع خيطان الجنوبي؟ وما مدة التأخير عن المقرر لهذا المشروع؟2
- ما أسباب تأخير تسليم المشروع الذي كان متوقعا تسليمه في تاريخ 10/10/2021 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟3
- ما المعوقات التي واجهت أو تواجه مشروع البنية التحتية في خيطان الجنوبي؟ وما إجراءاتكم بشأنها؟سؤال إلى وزير الصحةتزايد شكاوى المواطنين من تزايد أسعار الدواء في الصيدليات بالكويت، بحيث أصبح سعر الدواء بالكويت يتعدى في بعض الأحيان خمسة أضعاف قيمته الفعلية مقارنة بباقي البلدان العربية ودول مجلس التعاون الخليجي، وبخاصة أدوية الأمراض المزمنة.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- ما أسباب ارتفاع أسعار الأدوية في الصيدليات بالكويت مقارنة بأسعارها في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية؟2
- هل هناك دراسات لمقارنة أسعار الأدوية بالصيدليات بين الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بها، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى بيان السبب.
3
- ما آلية وزارة الصحة في تحديد أسعار الأدوية للقطاع الخاص؟4
- ما الإجراءات المتبعة تجاه الصيدليات المخالفة للأسعار التي حددتها الوزارة؟سؤال إلى وزيرة الأشغالتساهم خدمات النقل الجماعي (الباصات) بشكل كبير في تخفيف الازدحام المروري، والعديد من الدول تصرف مبالغ كبيرة لتطوير هذه الخدمة، والكويت تعاني من ازدحام مروري كبير وعدم تطوير خدمة النقل الجماعي (الباصات)، فنشاهد الكثير من الباصات معطلة في الشوارع ما يزيد من الازدحام المروري بخلاف التلوث البيئي بسبب الأدخنة الصادرة منها وعدم وجود مصاعد خاصة للكراسي المتحركة لكي تستطيع فئة ذوي الإعاقة استخدامها.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- ما خطة الدولة لتطوير خدمات النقل الجماعي (الباصات)؟2
- ما الشركات المعتمدة بالنقل العام؟ وهل لديكم توجه لإدراج شركات جديدة للمساهمة في تطوير هذه الخدمة؟(إع)(أ.
غ)

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة الاسئلة البرلمانية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النائب محمد الحويلة يوجه 11 سؤالا إلى 8 وزراء ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/08/2022





الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف