النائب عبدالله الطريجي يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والتربية

آخر تحديث منذ 4 يوم و 21 ساعة مشاهدة

28 نوفمبر 2021 |
وجه النائب د.
عبدالله الطريجي سؤالين إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ووزير التربية د.
علي المضف، ونص السؤالان على ما يلي:سؤال إلى وزير الماليةتأسست شركة كي جي إل للاستثمار بتاريخ 6/11/2006، وخلال فترة ستة أشهر من تاريخ تأسيسها قامت بتأسيس شركتين مملوكتين لها بالكامل هما شركة كي جي إل البترولية، تاريخ التأسيس: 22/1/2017 ، رأس المال بالدينار الكويتي: 10,000,000، وشركة كابيتال لينك القابضة: تاريخ التأسيس: 29/5/2007، رأس المال بالدينار الكويتي: 1,000,000.
وقبل نهاية العام 2007 قرر مجلس إدارة كابيتال لينك القابضة زيادة رأسمال الشركة الى مبلغ 25,000,000 دينار كويتي، حيث تمت الزيادة بنقل استثمارين مملوكين لشركة كي جي إل للاستثمار بعد إعادة تقييمهما بشكل صوري وبأعلى من قيمتها العادلة.

وبعد الانتهاء من زيادة رأس المال تم تغيير اسم الشركة الى شركة بترولينك القابضة، وتم اعتماد تلك التصرفات كافة
من قبل الجمعية العمومية غير العادية للشركة المنعقدة بتاريخ 17/3/2008 والمصادقة عليها من قبل وزارة التجارة والصناعة.

وبعد انتهاء شركة كي جي إل للاستثمار من إجراءاتها السابقة، قدمت عرضها إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمساهمة في شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً).

ووافقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في شهر أبريل 2008 من خلال شركة وفرة للاستثمار الدولي المملوكة لها بنسبة 100 % على المساهمة في شركة بترولينك القابضة بنسبة 49 % من رأس المال وبمبلغ 12,250,000 دينار كويتي، بالإضافة إلى علاوة الإصدار البالغة 3 % وبمبلغ 367,500 دينار كويتي، ليصل إجمالي قيمة المساهمة الى مبلغ 12,617,500 دينار كويتي.

واستنادا لما شاب تلك المساهمة من تجاوزات كان لها بالغ الأثر في تبديد وهدر أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وامتثالا لنص المادة (17) من الدستور التي نصت على أن «للأموال العامة حرمه وحمايتها واجب على كل مواطن»، وفي سبيل المحافظة على الأموال العامة وصوناً لها، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي، مشفوعا بالمستندات والوثائق والأوراق المؤيدة لها:اولاً: مساهمة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في شركة بترولينك القابضة (كابيتال لينك القابضة سابقاً):
1
- ما الأسس والأسانيد التي اعتمدتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للتحقق من القيمة العادلة لأصول شركة بترولينك القابضة (كابيتال لينك القابضة سابقاً) قبل المساهمة فيها؟
2
- سددت شركة كي جي إل للاستثمار حصتها في زيادة رأسمال شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) عينياً من خلال إعادة تقييم ونقل ملكية استثمارين مملوكين لها هما: • LPG LINK LTD• CIRCLE LINK LTD
لذا يرجى بيان التالي:
• البيانات المالية المعتمدة والمصادق عليها من جهات الاختصاص في الدولة للسنوات المالية منذ 2008 حتى تاريخه التي تؤكد نقل ملكية الاستثمارين السابقين إلى شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً).

• البيانات المالية المعتمدة والمصادق عليها من جهات الاختصاص في الدولة التي تؤكد شطب ملكية الاستثمارين السابقين منذ تاريخ التحويل في العام 2008 حتى تاريخه من شركة كي جي إل للاستثمار وشركة كي جي إل البترولية.

• بيان تفصيلي بالقيمة المدرجة للاستثمارين السابقين ومخصص الخسائر المقابل لهما وفقاً لما هو ثابت في البيانات المالية المعتمدة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2008 لشركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة) والسنوات المالية اللاحقة حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

• بيان تفصيلي بالتوزيعات والعوائد كافة التي حصلت عليها شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) من هذين الاستثمارين منذ السنة المالية المنتهية في 31/12/2008 حتى تاريخه.
3
- هل سبق أن قدم ممثل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في مجلس إدارة شركة بترولينك (كابيتال لينك القابضة سابقاً) تقارير دورية لمتابعة هذا الاستثمار؟ ومن ذلك المتعلق بالمخالفات التي رصدتها الجهات الرقابية في الدولة وهي:
أ
- وزارة التجارة والصناعة:
أكدت وزارة التجارة والصناعة في كتابها رقم (38760) المؤرخ 25/10/2010 بشأن البيانات المالية المنتهية في 31/9/2009 إعطاء شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) مبلغ 2,000,000 دينار كويتي إلى شركة كي جي إل للاستثمار (الأم النهائية) لاستثمار المبلغ ولم تقم الشركة بأي نوع من الاستثمار.

وتحفظت وزارة التجارة والصناعة على بيانات الشركة كما هو ثابت في محضر الجمعية العمومية للشركة، حيث أفادت نائب رئيس مجلس إدارة الشركة (ماريا لازاريفا) بأنه ستُتخذ الإجراءات اللازمة لتفادي هذا الأمر في السنوات المقبلة.

وبناء عليه يرجى تزويدنا بما يؤكد تسوية المخالفة التي أثبتتها وزارة التجارة ضد شركة بترولينك القابضة (كابيتال لينك القابضة سابقاً) وتحديداً إرجاع مبلغ 2,000,000 دينار كويتي من شركة كي جي إل للاستثمار مع
العوائد كافة المتفق عليها وفقاً لعقد الاستثمار المبرم منذ تاريخ التعاقد حتى تاريخ إرجاع المبلغ مرفقاً فيه جميع المستندات والتحويلات البنكية المؤيدة.

ب
- ديوان المحاسبة:
أكد ديوان المحاسبة عن نتائج فحصه لحسابات وسجلات شركة وفرة للاستثمار الدولي وتحديداً فيما يتعلق باستثمارها بالإنابة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، المبالغة بالصرف وتركز المصروفات الإدارية لشركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) على رئيس مجلس إدارة الشركة وبنسبة تزيد على 48 % من المصروفات الإدارية للشركة.

وبناء عليه يرجى تزويدنا في بيان تفصيلي مدعماً بالمستندات وكشوفات الحسابات البنكية المؤكدة للمصاريف الإدارية والعمومية للشركة، والإجراءات المتخذة من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وشركة وفرة للاستثمار الدولي حيال ما أفرده ديوان المحاسبة من تجاوزات عن ذلك الاستثمار.

- كم حجم الأرباح المحققة والتوزيعات النقدية التي حصلت عليها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وشركة وفرة للاستثمار الدولي عن استثمارهما في شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) منذ تاريخ المساهمة فيها في العام 2008 حتى تاريخه؟

- في حال عدم تحقيق شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) أي أرباح، يرحى تزويدي في بيان تفصيلي بحجم الخسائر المحققة وغير المحققة عن استثمار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وشركة وفرة للاستثمار الدولي في شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) منذ تاريخ المساهمة في العام 2008 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، والإجراءات المتخذة لوقف هذه الخسائر
-إن وجدت
- منذ العام 2008 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

- ما حقيقة انتقال ممثل المؤسسة في مجلس إدارة شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) بعد إحالته إلى التقاعد للعمل رئيساً تنفيذياً لشركة بترولينك القابضة حالياً بالإضافة إلى شغله منصب رئيس مجلس إدارة كي جي إل للاستثمار ومناصب أخرى في شركات مملوكة للشركة سالفة الذكر؟ وهل سبق له أن أخطر المؤسسة أثناء تمثيله لها في مجلس إدارة شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) عن التجاوزات والمخالفات السابقة.
ثانياً: عوائد صندوق الموانئ:
ساهمت شركة بترولينك القابضة في صندوق الموانئ الاستثماري بمبلغ 3,000,000 دولار امريكي من خلال استحواذها على حصة إحدى الشركات المساهمة في الصندوق، وخلال الفترة منذ 9/10/2016 حتى 6/2/2019 تحصلت شركة بترولينك القابضة (كابيتال لينك القابضة سابقاً) على مبلغ 23/7,342,552 دولار أمريكي وتفصيلها وفقاً للاتي: تاريخ التسلم: 9/10/2016المبلغ بالدولار الأمريكي576,372.
23 25/12/2017
المبلغ بالدولار الأمريكي1,500,000

6/2/2019المبلغ بالدولار الأمريكي
5,266,180

الإجماليالمبلغ بالدولار الأمريكي7,342,552.
23ولما كانت المؤسسة تمتلك نسبة 49 % من رأسمال شركة بترولينك القابضة (كابيتال لينك القابضة سابقاً)، يرجى بيان التالي:
1
- البيانات المالية المعتمدة لشركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) للسنوت المالية 2016 و2017 و2018 و2019 ومحاضر اجتماعات الجمعية العمومية للفترة ذاتها، ثابتاً فيها إدراج استرجاع الشركة مساهمتها في صندوق الموانئ الاستثماري
العوائد والأرباح كافة
التي حصلت عليها، والكشوف البنكية المؤيدة لإيداع تلك المبالغ، وقرارات الجمعية العمومية للشركة بالتصرف في تلك الأموال، وتقرير ممثل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعات في مجلس إدارة الشركة سالفة الذكر عن الإجراءات المتخذة حيال تلك الأموال.
2
- المبالغ التي تحصلت عليها المؤسسة من عوائد استثمار شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) في صندوق الموانئ الاستثماري، مدعماً بالمستندات والتحويلات البنكية المؤيدة منذ 9/10/2016 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
3
- ما يفيد إثبات قيد الأرباح والتوزيعات التي تحصلت عليها المؤسسة وشركة وفرة للاستثمار الدولي عن استثمارها في شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) في تقريرها عن الأموال المستثمرة وفقاً للقانون رقم (1) لسنة 1993 قي شأن حماية الأموال العامة للفترات في 31/12/2016 و 31/12/2017 و 30/6/2019، وتحديداً فيما يتعلق بالعوائد التي تحصلت عليها شركة بترولينك القابضة عن استثمارها في صندوق الموانئ الاستثماري.
ثالثاً: أسست شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) شركة تابعة لها في جزر الكايمن باسم بترولينك أوفرسيز، وذلك وفقاً لما هو ثابت بالأوراق والمستندات ومن ذلك البيانات المالية المعتمدة لصندوق الموانئ الاستثماري للسنة المالية المنتهية في 31/12/2017 و 31/12/2018 والذي تم التأكيد فيها على حصول صندوق الموانئ الاستثماري من خلال إحدى شركاته وهي شركة جلوبال جيتواي ديفلوبمنت كوربوريشن المالكة لمشروع مدينة صباح الأحمد اللوجستية في جمهورية الفلبين على قرض من شركة بترولينك أوفرسيز.

وبناء عليه يرجى بيان التالي مدعماً بالمستندات المؤيدة:
1
- عقد تأسيس شركة بترولينك أوفرسيز وحجم رأسمالها، وأسماء أعضاء مجلس إدارتها.

2
- النشاط الذي تعمل فيه شركة بترولينك أوفرسيز، وهل مازالت مستمرة في نشاطها حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟
3
- اتفاقية القرض (التسهيلات) فيما بين كل من شركة جلوبال جيتواي ديفلوبمنت كوربوريشن وشركة بترولينك أوفرسيز.

4
- تزويدنا في البيانات المالية لشركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) متضمناً ما يؤكد امتلاكها شركة بترولينك أوفرسيز، موضحاً فيها قيمة وحجم هذه الشركة منذ تأسيسها حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

5
- ما طبيعة اتفاقية القرض الذي أبرمته شركة بترولينك أوفرسيز في العام 2015 مع شركة جلوبال جيتواي ديفلوبمنت كوربوريشن المالكة لمشروع مدينة صباح الأحمد اللوجستية في جمهورية الفلبين والمملوكة لصندوق الموانئ الاستثماري بمبلغ 10,000,000 دولار أميركي؟
6
- بيان العلاقة والصلة فيما بين شركة كي جي إل للاستثمار وكافة الاطراف التي اعتمدت اتفاقية عقد القرض (التسهيلات) فيما بين كل من شركة بترولينك أوفرسيز (الشركة المقرضة) وشركة جلوبال جيتواي ديفلوبمنت كوربوريشن (الشركة المقترضة) في مراحلها كافة

منذ إبرام الاتفاقية حتى تاريخ إرجاع قيمة القرض والعوائد المقررة عليه.

7
- ما صلة الارتباط والعلاقة فيما بين رئيس مجلس إدارة كي جي إل للاستثمار والشخص المخول بالتوقيع على حسابات صندوق الموانئ الاستثماري البنكية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والشخص الذي قرر وأكد تسلم قيمة القرض والعوائد المقررة عليه باعتباره عضو مجلس الإدارة الوحيد لشركة بترولينك أوفرسيز؟
8
- البيانات المالية لشركة بترولينك أوفرسيز الذكر منذ تأسيسها حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

9
- ما مصدر الأموال الذي اعتمدت عليه شركة بترولينك أوفرسيز بتقديم مبلغ القرض لصالح شركة جلوبال جيتواي ديفلوبمنت كوربوريشن؟ مع تزويدي بجميع المستندات المؤيدة لذلك القرض بما في ذلك كشف الحساب البنكي الذي يؤيد تحويل مبلغ القرض من شركة بترولينك أوفرسيز إلى حساب الشركة المقترضة.

10
- أكد عضو مجلس الإدارة الوحيد لشركة بترولينك أوفرسيز في خطاب رسمي مؤرخ 6/11/2017 إلى شركة جلوبال جيتواي ديفلوبمنت كوربوريشن تسلمه مبلغ القرض والفوائد المقررة عليه بمبلغ 7,150,412 دولارا أميركيا، يرجى تزويدي بجميع المستندات المؤيدة لتحصيل قيمة ذلك القرض والفوائد المقررة عليه بما في ذلك كشف الحساب البنكي الذي أودع فيه ذلك المبلغ، وجميع التصرفات التي تمت حياله؟
11
- لما كانت المؤسسة وشركة وفرة للاستثمار الدولي تملكان نسبة 49% من رأسمال شركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً)، يرجى تزويدي ما يؤكد إدراج شركة بترولينك أوفرسيز المملوكة لشركة بترولينك القابضة (شركة كابيتال لينك القابضة سابقاً) ضمن تقرير الأموال المستثمرة للمؤسسة وشركة وفرة للاستثمار الدولي وفقاً للقانون رقم (1) لسنة 1993 بشأن حماية الأموال العامة.
سؤال إلى وزير التربيةيرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- ما مبررات التأخير في إقرار الهيكل التنظيمي وبطاقة الوصف الوظيفي الخاصة بالموجهين الفنيين؟2
- لماذا لم يؤخذ بتوصيات ومقترحات اللجان التي شكلتها الوزارة بهذا الشأن؟3
- ما خطة الوزارة لتسوية وتحسين أوضاع جهاز التوجيه الفني، وإعطاء منتسبيه حقوقهم القانونية والمالية والأدبية؟4
- ما خطة الوزارة لمعالجة الآثار المترتبة على عدم إقرار الهيكل التنظيمي وبطاقة الوصف الوظيفي الخاصة بالموجيه الفنيين؟ (إع)(أ.
غ)

مواضيع ذات صلة
عزيزي زائر مجلس الأمة الكويتي تم إعداد وإختيار هذا الموضوع النائب عبدالله الطريجي يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والتربية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الاسئلة البرلمانية, وهنا نبذه عنها الاسئلة البرلمانية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/10/2022
التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النائب عبدالله الطريجي يوجه سؤالين إلى وزيري المالية والتربية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/10/2022