النائب عبدالله الطريجي يوجه سؤالاً إلى وزيرالدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

آخر تحديث منذ 16 يوم و 11 ساعة مشاهدة

10 فبراير 2022 |
وجه النائب د.
عبدالله الطريجي سؤالاً إلى وزير الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.
رنا الفارس، نص على ما يلي:يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- أنشئت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وفقا للقانون رقم 37 لسنة 2014 لغرض تنظيم قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات، وبعد انقضاء ما يقارب 8 سنوات من إنشاء الهيئة، وعلى الرغم من إصدار الهيئة العديد من اللوائح والقرارات التنظيمية، إلا أنها حتى تاريخه لم تُصدر لائحة تراخيص تنظم الشبكات القائمة عملا بالمادة رقم (3) من القانون المذكور، يرجى ذكر أسباب ذلك.
2
- ما مبررات تأخير توفيق أوضاع شبكة وزارة المواصلات وشبكات الشركات القائمة وخدمات الاتصالات التي تقدمها للمستفيدين عملا بالمادة (16) من القانون المذكور؟3
- رتب القانون المذكور التزامات على المُشغّل المهيمن على الشبكات أو خدمات الاتصالات العامة، وحيث إن وزارة المواصلات مُشغّل مهيمن على الشبكة الأرضية، وبعض خدمات الاتصالات العامة، يرجى ذكر أسباب عدم تفعيل تلك الالتزامات على الوزارة.
4
- تتأثر حركة الإنترنت عند خروج أحد الكوابل الدولية عن الخدمة، فمن الملاحظ تكرر هذه الانقطاعات مرات عدة سنويا، منها تقلص 60 % من حركة الإنترنت لمدة 10 ساعات عند انقطاع 3 كوابل برية في شهر مارس 2021، فما الإجراءات المتخذة من الهيئة لتقليل الأثر السلبي للانقطاعات المتكررة؟ وما مبررات تأخير إصدار ترخيص بنية نفاذ دولية برية وبحرية ما ألحق ضررا على المال العام بتحصيل الرسوم المقررة وضررا على البنية التحتية للاتصالات بفتح منافذ دولية متعددة بعد أن شهدنا انقطاعا في بشبكة الانترنت أدى إلى أضرار مباشرة على مصالح الدولة والمستفيدين؟5
- طالعتنا صحيفة الراي في عددها 15377 بتاريخ 20/1/2022 بأن النيابة العامة استبعدت شبهة وجود جرائم على المال العام في قضية منح الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات إحدى الشركات ترخيص بنية نفاذ دولية.
وعليه يرجى بيان التالي:
أ
- صورة ضوئية من كتاب الإحالة إلى النيابة العامة، وجميع المستندات الملحقة به.
ب
- صورة ضوئية من قرار تشكيل لجنة التحقيق
-إن وجد
- ومحضر التحقيق ونتائجه.
ت
- قرار النيابة العامة.
ث
- رأي إدارة الفتوى والتشريع في شأن سلامة إجراءات إصدار ترخيص بنية نفاذ دولية
-إن وجد
-.
6
- ما أسباب تأخر وزارة المواصلات بتركيب وتشغيل الأجهزة الطرفية لشبكة الفايبر في مناطق السالمية ورأس السالمية ومدينة الكويت رغم شمول هذه المناطق ضمن مشروع المرحلة الأولى والمنتهي سنة 2005؟ علما بأن كيبل الفايبر موجود تحت الأرض كل هذه المدة ما يعد هدرا للمال العام.
7
- يعاني سكان منطقتي سلوى والرميثية من الأعطال الفنية المتعددة بشبكة الفايبر ونص حاد بقطع الغيار لأجهزة الفايبر الطرفية بالمنازل والتي تعود ملكيتها إلى الوزارة، علما بأن هذه الأعطال مرصودة منذ تشغيل الشبكة في عام 2005، فما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لحل هذه الأعطال؟ وما سبب التأخير كل هذه الأعوام الطويلة؟ وما خطة الوزارة لتلافي هذه الأعطال؟ مع ذكر المدة الزمنية التي ستستغرقها خطة التنفيذ
-إن وجدت
-.
8
- يعاني قطاع البريد من فترة طويلة من مشاكل عديدة تمنعه من القيام بدوره المأمول، والوزارة تعمل على إعداد مشروع تخصيص القطاع.
يرجى تزويدي بمراحل إعداد مشروع القانون من بداية الفكرة حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع بيان أسباب تأخره.
9
- قرر مجلس الوزراء تحويل تخصيص قطاع الاتصالات إلى هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص بناء على توصية من وزارة المواصلات.
يرجى ذكر أسباب هذه التوصية، وهل عرضت على إدارة الفتوى والتشريع قبل إحالتها إلى الهيئة؟ وهل الوزارة تؤيد تحويل البنية التحتية المملوكة للدولة إلى شركات مملوكة من القطاع الخاص؟ يرجى توضيح مدى خطورة هذا التوجه من الناحية الأمنية لإدارة القطاع الخاص لشبكة الاتصالات الأرضية والفايبر على تبادل المعلومات الحكومية السرية على هذه الشبكة.
10
- كم عدد المستشارين المُستعان بهم في مكتب الوزيرة؟ وما خبراتهم الوظيفية؟ وهل يشغلون سابقا أو حاليا مناصب في شركات الاتصالات أو تقنية المعلومات؟ وهل يملكون بطريق مباشر أو غير مباشرة أسهما في شركات الاتصالات المتنقلة أو لهم مصالح تجارية هم أو أحد أقاربهم من الدرجة الأولى والثانية لأي شركة اتصالات أو إنترنت أو تقنية معلومات؟ يرجى تزويدي بكشف بأسمائهم وتاريخ الاستعانة بهم، وسيرهم الذاتية والمكافآت التي حصلوا عليها نظير الاستعانة بهم، مع توضيح ما إذا كانت هذه المكافآت نظير اشتراكهم في لجان أو فرق عمل.
11
- قائمة بالاجتماعات الرسمية والدراسات والقرارات التي شارك فيها مستشارو مكتب الوزيرة بما فيها اجتماعات لجان مجلس الوزراء، كل اجتماع على حدة، موضحا فيها تاريخ الاجتماع والجهة التي حضرت الاجتماع والقرارات الصادرة فيه، مع تزويدي بصورة ضوئية من محاضر الاجتماعات.
(ع.
إ)(أ.
غ)

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النائب عبدالله الطريجي يوجه سؤالاً إلى وزيرالدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/11/2022
اعلانات خليجي
شبكة بي المعلوماتية
الأكثر قراءة
روابط تهمك
اهتمامات الزوار