النائب عبدالعزيز الصقعبي يوجه 7 أسئلة إلى 6 وزراء

آخر تحديث منذ 2 يوم و 3 ساعة مشاهدة

31 أغسطس 2021 |
وجه النائب د.
عبدالعزيز الصقعبي 7 أسئلة إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، ووزير النفط ووزير التعليم العالي د.
محمد الفارس، وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.
أحمد ناصر المحمد، ووزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.
رنا الفارس، ووزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ووزير التجارة والصناعة د.
عبدالله السلمان، ونصت الأسئلة على ما يلي:سؤال إلى وزير العدلنص السؤال على ما يلي:
استنادا إلى الكتاب الصادر من نائب وزير الخارجية بتاريخ 3/5/2021 والموجه إلى وكيل وزارة العدل، والذي يفيد فيه دخول اتفاقية تسليم المجرمين بين دولة الكويت والمملكة المتحدة حيّز النفاذ بعد استيفاء الجانب البريطاني كافة الإجراءات الدستورية المطلوبة لذلك.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- صورة ضوئية من الكتاب المشار إليه بديباجة السؤال.
2
- هل خاطبت وزارة العدل الجهات المختصة بالمستجدات التي طرأت على الاتفاقية المشار إليها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من جميع المخاطبات.
3
- هل قدمت الجهات المختصة طلبا رسميا للطرف البريطاني لتسليم الهارب من العدالة المدير العام الأسبق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد مزيد الرجعان؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من هذا الطلب، وإذا كانت الإجابة بالنفي، ما هو السبب في ذلك؟سؤال إلى وزير النفطنص السؤال على ما يلي:استنادا إلى البيان الأسبوعي لمجلس الوزراء الصادر بتاريخ 4 أغسطس 2021 بشأن استعراض وزير النفط ووزير التعليم العالي منهجية متابعة تنفيذ المشاريع وسُبل تذليل العقبات التي تواجه المشاريع.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع التقارير والمذكرات المرفوعة من الوزير بهذا الشأن.
2
- بيان تفصيلي للمشاريع المشار إليها في ديباجة السؤال .
3
- ما هي أبرز المعوقات التي واجهت القطاع النفطي في تنفيذ هذه المشاريع؟4
- ما هو المردود الاقتصادي والمالي لهذه المشاريع؟ وكم عدد الوظائف التي ستوفرها للعمالة الوطنية؟سؤال إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراءنص السؤال على ما يلي:نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) في تاريخ 15 يونيو2017 تقريرا يتهم شركة BAF Systems ببيع أنظمة تجسس ومراقبة شاملة لدول متهمة بالتعدي على خصوصيات مواطنيها، الأمر الذي يثير بعض المخاوف حول هذا المشروع، بينما تستعد هذه الشركة لعقد أضخم مشروع لها للأمن السيبراني في دولة الكويت بالتعاون مع مجلس الوزراء ورئيس الهيئة العامة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقد أعلنت الشركة في موقعها عن أكثر من 100 وظيفة شاغرة للعمل على هذا المشروع الذي قد يكلف الدولة مئات الملايين.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- ما صحة الخبر المذكور في مقدمة السؤال؟ إذا كانت الإجابة بصحته، ما مبررات التعاقد مع هذه الشركة التي بإمكانها التعدي على خصوصية الأفراد على نحو مخالف للدستور؟2
- ما الأسس القانونية التي على أساسها تعاقدتم مع الشركة الواردة في مقدمة السؤال، والتي توفر برامج يمكن من خلالها التعدي على خصوصية الأفراد؟3
- هل طُرحت مناقصة للمشروع الوارد أعلاه؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بأوراق المناقصة وعروض الشركات والشركة والعرض الذي رُسيت المناقصة عليه.
4
- كم يبلغ إجمالي تكلفة العقد مع الشركة؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من جميع العقود والاتفاقيات الموقعة مع الشركة المذكورة.
5
- هل يوجد تنسيق
- سواء اجتماعات أو مباحثات أو ترتيبات
- مع الجهات المعنية كوزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستعانة برأيهم في هذا المشروع؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى موافاتي بجميع المخاطبات التي تمت مع هذه الجهات.
6
- هل شُكّلت لجنة فنية من مجلس الوزراء أو الوزارات/الهيئات المختصة للنظر في هذا المشروع وإبداء الرأي؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بتفاصيل هذه اللجان، مع الآراء التي توصلت إليها.
7
- نظرا لطبيعة المعلومات الواردة في مقدمة السؤال، هل أُخذ برأي الجهات الأمنية في الدولة كوزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني ووزارة الدفاع لما له من تأثير على الأمن الوطني؟سؤال إلى وزيرة الأشغالنص السؤال على ما يلي:نشرت إحدى الصحف المحلية خبرا عن تحديد الهيئة العامة للطرق والنقل البري مبلغ 340 مليون دينار كويتي ميزانية تقديرية لتطوير طريق كبد
- الصليبية؟لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع مخططات تطوير الطريق.
2
- هل خُصصت ميزانية لمشروع طريق كبد
- الصليبية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بإجمالي المبلغ المخصص للمشروع وبيان مفصّل لتكاليف المشروع والمستندات الدالة على ذلك.
3
- هل طُرحت مناقصة للمشروع الواردة أعلاه؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من أوراق المناقصة وعروض الشركات والشركة التي تمت ترسية المناقصة عليها.
4
- هل أُعدت دراسات استشارية للمشروع سواء من قِبل الجهات الحكومية أو المكاتب الاستشارية الخاصة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من هذه الدراسات وبيان تفصيلي لمكونات المشروع والجدول الزمني المتوقع لتنفيذه.
5
- هل أُخذت الموافقة المسبقة من الجهات الرقابية (ديوان المحاسبة
- إدارة الفتوى والتشريع)؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الموافقات.
سؤالان إلى وزير الماليةنص السؤال الأول على ما يلي:استنادا إلى البيان الأسبوعي لمجلس الوزراء الصادر بتاريخ 4 أغسطس 2021 بشأن استعراض وزير المالية بعض المشروعات الحيوية الجاري تنفيذها من قبل الشركات المملوكة للهيئة العامة للاستثمار.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع التقارير والمذكرات المرفوعة من وزير المالية بهذا الشأن.
2
- بيان تفصيلي للمشاريع المشار إليها في ديباجة السؤال .
3
- ما هي أبرز المعوقات التي واجهت الشركات في تنفيذ هذه المشاريع؟4
- ما هو المردود الاقتصادي والمالي لهذه المشاريع؟ وكم عدد الوظائف التي ستوفرها للعمالة الوطنية؟ونص السؤال الثاني على ما يلي:استنادا إلى البيان الأسبوعي لمجلس الوزراء الصادر بتاريخ 16 أغسطس 2021 فقد اطلع مجلس الوزراء على تقرير بنك الكويت المركزي بشأن التصنيف السيادي لدولة الكويت وقرر إنشاء لجنة لحوكمة التصنيف السيادي الائتماني.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من تقرير بنك الكويت المركزي المشار إليه بديباجة السؤال.
2
- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من قرار مجلس الوزراء المشار إليه بديباجة السؤال.
3
- بيان تفصيلي لتغير التصنيف الائتماني للكويت في السنوات العشرين الماضية وذلك وفقا للجدول التالي:السنة
- جهة التصنيف (Fitch Group)
- (Moodyes)
- (S&P)4
- ما هو تقييم بنك الكويت المركزي لانخفاض التصنيف الائتماني لدولة الكويت مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي؟؟5
- ما هو تأثير انخفاض التصنيف السيادي الكويتي على تكلفة الدين العام؟6
- هل لانخفاض التصنيف السيادي الكويتي أي تأثير على تكلفة اقتراض المؤسسات الحكومية؟سؤال إلى وزير التجارةنص السؤال على ما يلي:نشرت إحدى الصحف المحلية خبرا عن وقف الحكومة المكافآت الممنوحة للوزراء كمكافأة «تعديل الوضع».
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من جميع القرارات واللوائح المنظمة للرواتب والبدلات والمكافآت التي يتلقاها الوزراء ومن في حكمهم.
2
- هل ترتبط المزايا والمكافآت التي يتلقاها الوزراء بمؤشرات أداء؟ إذا كانت الإجابة بالنفي، لماذا لم يتم ذلك؟ وإذا كانت بالإيجاب، فما هي المؤشرات الموضوعة في هذا الشأن؟3
- هل سبق وأن نسق ديوان الخدمة المدنية مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية من أجل ربط المزايا التي يتلقاها الوزراء مع نسب إنجازهم لخطة التنمية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بتفاصيل ذلك، وإذا كانت الإجابة بالنفي، فما هو السبب؟ (إع)(س.
ع)

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النائب عبدالعزيز الصقعبي يوجه 7 أسئلة إلى 6 وزراء ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2022