النائب المطيري يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الخارجية والتربية والتجارة

آخر تحديث منذ 1 شهر و 14 يوم مشاهدة

01 أبريل 2021 | وجه النائب د.
صالح المطيري 3 أسئلة إلى كل من وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.
أحمد ناصر المحمد، ووزير التربية د.
علي المضف، ووزير التجارة والصناعة د.
عبدالله السلمان، وفيما يلي نص الأسئلة:

سؤال إلى وزير الخارجية
نص السؤال على ما يلي:
صدر قرار وزاري رقم 1/2021 في شأن ترقية (14) موظفا من درجة سكرتير أول إلى درجة مستشار من عدد إجمالي (24)، وعدم اجتياز (10) موظفين للدورة الخاصة بالترقية، وحيث إن الفقرة الخامسة من المادة (24) من القانون رقم (21) لسنة 1962 بنظام السلكين الدبلوماسي والقنصلي نصت
على أن «وتكون الترقية إلى درجة مستشار لمن أمضى أربع سنوات على الأقل في درجته وحصل على تقدير ممتاز في التقريرن في السنتين الأخيرتين، بشرط أن يجتاز العضو بنجاح دورة خاصة معدة من قبل وزارة الخارجية».
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1
- ما سبب صدور القرار المشار إليه والذي تضمن عقد امتحانات في الدورة وهو ما يخالف قراري مجلس الخدمة المدنية ومجلس الوزراء بمنع الدورات والمهام خلال الفترة من 1
- 12 مارس 2020 بسبب الظروف الصحية لجائحة كورونا؟
2
- ما الأسباب القانونية لتشكيل الوزارة لجنة برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون الإدارية والاستعانة بسفراء من الديوان العام وصرف مستحقات مالية لهم من دون وجود منهج علمي واضح للمحاضرات؟ وما أسباب دور إدارة المعهد الدبلوماسي؟ يرجى تزويدي بالآلية القانونية لعمل اللجنة وأسماء أعضائها ومحاضرها.

3
- هل تمت الاستعانة بمتخصصين وأكاديميين لتقديم المحاضرات بشكل علمي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان أسماء المحاضرين.

4
- ما الأسباب والسند القانوني لمخالفة الوزارة للمرسوم المنظم لدورات الترقية بوضع امتحانات ومقابلة شخصية؟
5
- أسماء الموظفين الحاضرين للدورة ودرجاتهم، وكم بلغت نسبة النجاح؟ وما آلية توزيع الدرجات لجميع المتقدمين؟
سؤال إلى وزير التربية
نص السؤال على ما يلي:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- كم تبلغ قيمة الدعم المالي المقدم للصندوق الخيري للطلبة المحتاجين التابع لوزارة التربية؟ وكم يبلغ عدد الطلاب من فئة غير محددي الجنسية ممن استفاد من هذا الدعم؟ وكم تبلغ قيمة ما صرف عليهم منذ تأسيس الصندوق حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟
2
- أضيفت في السنوات الأخيرة فئات أخرى من غير محددي الجنسية لتشملها مساعدات الصندوق ما أثر على تغطية النفقات الكاملة لتعليمهم، فما الفئات المضافة؟ وما أسباب إضافتهم؟
3
- كم يبلغ عدد الدين أضيفوا للصندوق؟ وما جنسياتهم؟ وكم تبلغ قيمة المبالغ التي صرفت عليهم خلال الفترة من 1/1/2015 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟
4
- لماذا لا يتحمل الصندوق كامل رسوم الدراسة للطلبة من فئة غير محددي الجنسية؟
5
- ما الشروط الواجب توافرها حتى يتم تحمّل نفقاتهم التعليمية؟سؤال إلى وزير التجارة والصناعةنص السؤال على ما يلي:
نظرا لحداثة صدور قانون إعادة التركيبة السكانية وعدم اتخاذ الحكومة إجراءات جدية نحو تنفيذه بالإضافة إلى وجود عوائق عملية تتعلق بتنفيذه.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- كشف بأسماء وعدد الشركات التي لديها عمالة وافدة تزيد على ثلاثة آلاف عامل والمجالات التي تمارس العمل فيها، والمخالفالت المرصودة ضدها بالإضافة إلى الإجراءات والعقوبات التي اتخذتها وزارة التجارة والصناعة تجاه الشركات المخالفة، وهل توجد لجان متخصصة لرصد المخالفات ومتابعة تنفيذ الاشتراطات التي تتطلبها القوانين واللوائح فيما يخص هذه الشركات؟
2
- آلية الرقابة والمتابعة على الشركات التي يتطلب مجال عملها جلب العديد من العمال للوفاء باحتياجاتها مثل (مقاولات البناء
- أعمال التنظيف
- العمالة المنزلية) ومدى التأكد من توفير الحد الأدنى من الحقوق التي اشترطتها القوانين واللوائح والاتفاقيات الدولية الموقعة من قبل المشرّع الكويتي.
(إع)(س.
ع)(أ.
غ)

التعليقات
ماتكتبه هنا سيظهر بالكامل .. لذا تجنب وضع بيانات ذات خصوصية بك وتجنب المشين من القول

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النائب المطيري يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الخارجية والتربية والتجارة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/08/2022