سلطة الشعب .. المجلس الكويتي
اليوم: الثلاثاء 4 اكتوبر 2022 , الساعة: 1:47 م


اخر المشاهدات




محرك البحث


عزيزي زائر مجلس الأمة الكويتي تم إعداد وإختيار هذا الموضوع النائب أبو صليب يوجه 7 أسئلة إلى وزير الصحة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الاسئلة البرلمانية, وهنا نبذه عنها الاسئلة البرلمانية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/09/2022

النائب أبو صليب يوجه 7 أسئلة إلى وزير الصحة

آخر تحديث منذ 8 يوم و 2 ساعة
مشاهدة






04 أبريل 2021 | وجه النائب سعود أبو صليب 7 أسئلة برلمانية إلى وزير الصحة الشيخ د.
باسل الحمود، عن اللائحة المنظمة للعلاج في الخارج، وإجراءات الوزارة لدعم جميع المستشفيات والمستوصفات بالأدوية التي تستخدم في علاج فيروس كورونا، وقضايا المستشفيات في الخارج على المكاتب الصحية، ومكافأة العاملين في الصفوف الأمامية، والأخطاء الطبية.
ونص السؤال الأول على ما يلي:
أشار تقرير ديوان المحاسبة إلى ضعف نظام الرقابة الداخلية على مصروفات العلاج بالخارج لعدم المراجعة الطبية لفواتير ومستندات العلاج الواردة من أغلب المكاتب الصحية قبل إحالتها للتسوية المالية وذلك بالمخالفة للقرارين الوزاريين رقمي (152) لسنة 2010 و (293) لسنة 2015.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1
- صورة ضوئية من قرار مجلس الوزراء بشأن تنظيم الحالات المرضية التي يمكن للوزارة أن ترسلها للعلاج بالخارج.

2
- كم تبلغ الميزانية المخصصة لبند العلاج في الخارج؟ وهل طلبت الوزارة من وزارة المالية تعزيز هذا البند؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان المبلغ المطلوب وتزويدي بصورة ضوئية من كتاب الوزارة ورد وزارة المالية عليه.

3
- صورة ضوئية من اللائحة المنظمة للعلاج في الخارج.

4
- القيمة الإجمالية للمبالغ التي صرفت على العلاج بالخارج منذ توليكم الوزارة حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
ونص السؤال الثاني على ما يلي:
انتشرت خلال الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات وشائعات حول مواجهة الحكومة لفيروس كورونا المستجد والحصول على لقاحات تواجه آثار (كوفيد
-19)، وأن العمل على توفير لقاحات كورونا أمر مهم للغاية، خاصة بعد ظهور سلالات جديدة من كوفيد
- 19.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1
- ما إجراءات الوزارة لدعم جميع المستشفيات والمستوصفات بالأدوية التي تستخدم في بروتوكول علاج فيروس كورونا مع احتمال قدوم المرحلة الثانية من الفيروس؟
2
- كشف يتضمن عقود الشراء والترسيات والأوامر المباشرة والممارسات العامة أو المحدودة وغيرها من قرارات تتعلق بتوريد لقاح كورونا حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟
3
- هل المخزون الطبي والمستلزمات الصحية الموجودة في مخازن وزارة الصحة كاف لمواجهة وباء فيروس كورونا خلال المرحلة المقبلة ويشمل تغطية المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز العلاج والحجر المؤسسي ونخص بالذكر المخزون الطبي التالي (أدوية
- مكملات غذائية
- مستلزمات طبية وصحية كالكمامات الصحية ومواد التعقيم وقفازات طبية إلخ)؟
4
- كم التكلفة التي أنفقتها الوزارة في مواجهة جائحة كورونا حتى تاريخ ورود السؤال؟
5
- هل سيسمح للقطاع الخاص باستيراد اللقاح، بحيث يتم توفيره للقادرين على تحمل تكلفته، بما سيخفف حملا كبيرا عن كاهل الموازنة العامة للدولة؟ونص السؤال الثالث على ما يلي:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- ما مدى صحة وجود قضايا من بعض المستشفيات في الخارج على المكاتب الصحية التابعة لوزارة الصحة لتعثرهم في دفع الفواتير؟
2
- كم تبلغ قيمة الفواتير المستحقة على المكاتب الصحية في الخارج؟
3
- هل اتخذ الوزير أي إجراءات تنفيذية بخصوص إيجاد حل لهذه القضية؟ونص السؤال الرابع على ما يلي:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- ما الإجراءات والآلية التي تتبعها وزارة الصحة لتحديد من لهم الأحقية للعلاج في الخارج؟ وما القرارات الصادرة بتغيير هذه الإجراءات أو الآلية وتنظيمها خلال الأربع السنوات الماضية؟
2
- هل تتلقى وزارة الصحة (طلبات) المرضى للعلاج في الخارج والمحالة من ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء؟ونص السؤال الخامس على ما يلي:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- هل انتهت وزارة الصحة من تسليم ديوان الخدمة المدنية كشوفات المستحقين لمكافأة العاملين في الصفوف الأمامية والمساندة لمواجهة فيروس كورونا المستجد؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بما يفيد ذلك، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجي بيان الأسباب.

2
- هل أدرجت الوزارة أسماء العاملين في الصفوف الأمامية والمساندة من فئة غير محددي الجنسية وغير الكويتيين في الكشوفات؟ إذا كانت الإجابة النفي، فيرجى باين الأسباب.

3
- هل أدرجت أسماء بعض موظفي مكتب الوزير والوكيل والوكلاء المساعدين ومديري الإدارات ومديري المناطق الصحية في الكشوفات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان طبيعة عملهم في الصفوف الأولى والمساندة.

4
- العلاوات الخاصة التي تصرف لجميع العاملين في مكتب الوزير والوكيل والوكلاء المساعدين.
ونص السؤال السادس على ما يلي:
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:1
- كم تبلغ عدد الحالات المسجلة والمتعلقة بالأخطاء الطبية في وزارة الصحة خلال الأعوام الخمسة الماضية؟ وما تعريف الخطأ الطبي وفقا للقانون؟
2
- إحصائية بعدد الأخطاء الطبية منذ توليكم وزارة الصحة حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

3
- كم يبلغ مؤشر دولة الكويت دوليا وعربيا وخليجيا في الأخطاء الطبية؟
4
- صورة ضوئية من جميع القرارات الصادرة بتشكيل لجان تحقيق في الأخطاء الطبية منذ توليكم وزارة الصحة حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

5
- كشف بجميع القضايا المرفوعة ضد وزارة الصحة يتضمن القضايا التي ما زالت منظورة أمام القضاء والقضايا التي صدرت فيها أحكام نهائية، والقضايا التي صدرت فيها أحكام نهائية بإلزام الوزارة بدفع مبالغ مالية مع بيان القيمة الإجمالية لهذه المبالغ منذ توليكم وزارة الصحة حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
ونص السؤال السابع على ما يلي:
كشف تقرير صادر من ديوان المحاسبة عن تراكم المطالبات والفواتير المقدمة من المستشفيات والمراكز العلاجية عن علاج المواطنين وعدم قدرة وزارة الصحة على سدادها، وأشار التقرير إلى أن مصروفات العلاج بالخارج عن السنوات المالية الماضية لا تعبر عن حقيقة المبالغ المصروفة فعليا بسبب عدم تسوية مستندات تتضمن مصروفات العديد من المكاتب الصحية والتي بلغت جملتها مليارا و82 مليون دينار كويتي، موزعة بين المكاتب الصحية، حيث بلغ نصيب مكتب واشنطن الصحي منها 559 مليون دينار و 225 مليون دينار لمكتب لندن الصحي، و54 مليون دينار لمكتب بارس الصحي، و232 مليون دينار لمكتب ألمانيا الصحي، و5 ملايين دينار لمكتب الأردن الصحي، و6 ملايين دينار لمكتب القاهرة الصحي.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1
- ما مدى صحة ما جاء من ملاحظات بتقارير ديوان المحاسبة المذكورة أعلاه؟
2
- كشف تفصيلي بعدد الحالات التي وافقتم عليها للعلاج بالخارج موضحا فيه نوع الحالة والتكلفة لكل حالة على حدة.

3
- كشف تفصيلي بالحالات التي رفض علاجها بالخارج مع توضيح سبب الرفض.
(إع)(أ.
غ)


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة الاسئلة البرلمانية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النائب أبو صليب يوجه 7 أسئلة إلى وزير الصحة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/09/2022





الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف