سلطة الشعب .. المجلس الكويتي
اليوم: الجمعة 30 سبتمبر 2022 , الساعة: 9:48 ص


اخر المشاهدات




محرك البحث


عزيزي زائر مجلس الأمة الكويتي تم إعداد وإختيار هذا الموضوع النائب بدر الملا يوجه 10 أسئلة إلى وزيري النفط والتعليم العالي فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الاسئلة البرلمانية, وهنا نبذه عنها الاسئلة البرلمانية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/09/2022

النائب بدر الملا يوجه 10 أسئلة إلى وزيري النفط والتعليم العالي

آخر تحديث منذ 1 يوم و 16 ساعة
مشاهدة






20 مارس 2022 |
وجه النائب د.
بدر الملا 10 أسئلة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.
محمد الفارس، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.
علي المضف، نصت على ما يلي:9 أسئلة إلى وزير النفطالسؤال الأولسبق أن نشب حريق في إحدى المصافي التابعة لشركة البترول الكويتية، وترتب على هذا الحريق وفاة عدد من عاملي المقاول الذي يتولى أعمال الصيانة في الموقع، وحيث إنه من المهم في ظل وفاة العديد من العاملين في هذه المنشأة، إلا أنه صدر بيان مقتضب من قبل شركة البترول الوطنية اختتم فيه عبارة "تشكيل لجنة تحقيق لبحث ملابسات الحريق وتقييم الحادث وتحديد أسبابه ووضع الآليات المناسبة لتفادي حدوث هذا الأمر مستقبلا.
.
.
.
".
وعلى ضوء ما سبق فإنه يتعين الإجابة عن الأسئلة التالية مشفوعا بالمستندات اللازمة:1
- يرجى تزويدنا بجميع التفاصيل بشأن الحادثة المشار إليها أعلاه فور حدوثها حتى آخر إجراء تم من قبل الشركة.
2
- كم يبلغ عدد الحوادث التي نشبت في المصافي التابعة لشركة البترول الوطنية خلال آخر خمس سنوات؟ مع مراعاة تزويدنا بجميع تقارير لجان التحقيق وتقصي الحقائق لهذه الحرائق.
3
- هل لدى شركة البترول الوطنية الخبرات المطلوبة لإجراءات الأمن والسامة لمنع تكرار الحوادث والحرائق فيها؟4
- ما خطة الطوارئ التي فعلتها الشركة والتي تمت الإشارة إلىها في بيان الشركة؟5
- يرجى تزويدنا بقرار تشكيل لجنة التحقيق مبينا فيه تاريخ إصدار القرار وأسماء الفريق المكلف بالتحقيق والمدة الزمنية لعمل اللجنة.
6
- هل انتهى التحقيق أم ما زال ساريا عمل اللجنة؟ في حالة الإجابة الإيجاب، يرجى تزويدنا بنسخة من تقرير اللجنة واعتماد الإدارة العليا للتقرير، وفي حالة الإجابة النفي، يرجى بيان أسباب ذلك.
7
- ما الإجراءات التي قامت بها الشركة لمحاسبة المتسببين بهذا الحادث؟8
- ما القسم المسؤول عن الوحدة التي وقع فيها الحادث؟ وما طبيعة مهامه؟ وما الإجراءات التي قام بها فور وقوع الحادث حتى تاريخ الإجابة عن هذا السؤال؟9
- هل تم التأكد من تأمين وعزل أنابيب الوحدة والتأكد من عدم توافر غازات أو سوائل قابلة للاشتعال قبل وقوع الحادث وهل تم التأكد من سلامة تلك الإجراءات؟ في حالة الإجابة الإيجاب، يرجى تزويدنا بالإجراءات التي قامت بها الشركة، وفي حالة الإجابة النفي، يرجى بيان أسباب ذلك.
10
- هل تم التأكد من فعالية غسل الأنابيب بالبخار والنيتروجين قبل تسليم الموقع للمقاول؟ في حالة الإجابة الإيجاب، يرجى تزويدنا بالإجراءات التي قامت بها الشركة، وفي حالة الإجابة النفي، يرجى بيان أسباب ذلك.
11
- هل تم اتخاذ تدابير الأمن والسلامة الصناعية بمنطقة العمل؟ وهل كانت هناك معدات تسببت في حدوث هذا الحادث؟ في حالة الإجابة الإيجاب، يرجى تزويدنا بالإجراءات التي قامت بها الشركة، وفي حالة الإجابة النفي، يرجى بيان أسباب ذلك.
12
- هل تم التأكد من فعالية عزل الصمامات لضمان عدم خروج أي غازات أو سوائل صناعية قابلة للاشتعال؟ في حالة الإجابة الإيجاب، يرجى تزويدنا بالإجراءات التي قامت بها الشركة، وفي حالة الإجابة النفي، يرجى بيان أسباب ذلك.
13
- هل تم التأكد من عدم وجود تسرب من الحواجز المعدنية المثبتة قبل وبعد الصمام على الأنابيب الرئيسة للوحدة؟ في حالة الإجابة الإيجاب، يرجي تزويدنا بالإجراءات التي قامت بها الشركة، وفي حالة الإجابة النفي، يرجى بيان أسباب ذلك.
14
- هل كان هناك مشرفون من قسمي العمليات والهندسة الميكانيكية لتفعيل إجراءات الأمن والسلامة الصناعية عند ثبوت التسرب الأول من الصمام لإعادة الوضع كما كان عليه تفاديا لوقوع الحريق؟ في حالة الإجابة الإيجاب، يرجي تزويدنا بالإجراءات التي قامت بها الشركة، وفي حالة الإجابة النفي، يرجى بيان أسباب ذلك.
15
- هل تمت معاينة مدى صلاحية وفاعلية الصمام الخاص بتصريف الغازات ووصولها للمصرف الرئيس؟ في حالة الإجابة الإيجاب، يرجى تزويدنا بالإجراءات التي قامت بها الشركة، وفي حالة الإجابة النفي، يرجى بيان أسباب ذلك.
السؤال الثانييرجى تزويدنا وإفادتنا بالآتي:1
- جميع التقارير التي تم رفعها من قبل مجاميع التدقيق الداخلي التابعة لمؤسسة البترول الكويتية على الشركات التابعة بتوصيات الإحالة سواء إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد أو النيابة العامة نتيجة اكتشافهم ملاحظات ومخالفات وتجاوزات بشأن عقود ومشروعات تلك الشركات التابعة والتي يقوم هذا القطاع بالتدقيق عليه منذ إنشائه إلى حينه.
2
- جميع التقارير التي تم اكتشافها من قبل مجاميع التدقيق الداخلي التابع لمؤسسة البترول الكويتية بما يخص جميع تجاوزات عقود التكويت واستغلال قياديين وإشرافيين الشركات النفطية التابعة لمناصبهم في عمليات التوظيف بها والمخالفة للوائح وقوانين المؤسسة.
3
- توصيات مجاميع التدقيق الداخلي التابعة لمؤسسة البترول الكويتية بتشكيل لجان تحقيق نتيجة وجود تجاوزات مالية أو إدارية في الشركات التابعة.
4
- أعداد العاملين في هذا القطاع مقسما على كل شركة نفطية على حدة.
5
- المردود المادي العائد على الدولة نتيجة استرداد الأموال العامة والتي كانت نتيجة ملاحظات وتوصيات التدقيق الداخلي التابع للمؤسسة مع إرفاق التقارير التي تدعم ذلك.
6
- التقارير كافة
التي تم رفعها من قبل التدقيق الداخلي التابع لمؤسسة البترول الكويتية عن تعارض المصالح في الشركات النفطية التابعية والتي أدت إلى فصل موظفين واسترداد المبالغ المهدرة نتيجة هذا التعارض.
السؤال الثالثسبق لمجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية أن قام باختيار العضو المنتدب لشؤون التدقيق الداخلي عبر إجراء مفاضلة بين المرشحين لذلك المنصب.
لذا يرجى تزويدي بالآتي:1
- تزويدي بطبيعة الأعمال والوصف الوظيفي لمنصب العضو المنتدب لشؤون التدقيق الداخلي.
2
- تزويدني بأسماء المتقدمين لهذا المنصب وخبراتهم العملية وسيرهم الذاتية داخل مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة.
3
- تزويدي باسم من وقع عليه الاختيار لشغل هذا المنصب وسيرته الذاتية وتسلسله الوظيفي منذ عمله في القطاع النفطي حتى شغل منصب العضو المنتدب لشؤون التدقيق الداخلي.
4
- هل من تم اختياره لهذا المنصب مارس أيا من أعمال التدقيق الداخلي طوال عمله الوظيفي؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بما يثبت ذلك، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى بيان أسباب اختياره لهذا المنصب.
5
- يرجى تزويدي بجدول المفاضلات التفصيلي لجميع المتقدمين لهذا المنصب والمستندات المرفقة به.
السؤال الرابعنمى إلى علمنا أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة قامت بمنح تسهيلات مالية لمقاولين في مشروع المصفاة بلغت قيمتها 111 مليون دينار كويتي لمقاولين تأخروا في إنجاز أعمالهم.
لذا يرجى تزويدي بالآتي:1
- قيمة التسهيلات المالية المقدمة من الشركة للمقاولين المتأخرين.
2
- اسم كل مقاول وقيمة ما تحصل عليه من تسهيلات مالية.
3
- هل تضمنت التسهيلات المالية احتساب فوائد على من تم منحه تلك التسهيلات أم التسهيلات عبارة عن قروض حسنة؟4
- تاريخ الاستحقاق لهذه التسهيلات المالية.
5
- من قام بالموافقة على منح تلك التسهيلات المالية؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.
6
- السند القانوني واللائحي لقيام الشركة بمنح تسهيلات مالية للمقاولين.
7
- قيمة الدفعات المتبقية المتعين دفعها وفقا للعقد من الشركة للمقاول حصل على التسهيلات المالية.
8
- هل هناك أي اعتمادات في ميزانية الشركة لدفع تلك التسهيلات للمقاولين؟9
- هل تم إجراء مناقلة في ميزانية الشركة لتوفير قية التسهيلات؟ في حالة الإجابة الإيجاب، يرجى بيان من قام بالموافقة على المناقلة والسند القانوني واللائحي لذلك.
10
- هل قام الجهاز المركزي للمناقصات بإخطاركم بضرورة تحميل المقاول المتأخر بالإنجاز قيمة الأضرار المالية الناشئة عن التأخير؟ في حالة الإجابة الإيجاب، يرجي بيان كيفية سداد المقاولين قيمة تلك الأضرار وقيمة تلك التسهيلات في ظل تعثر المقاولين وعدم قدرتهم على الحصول على تسهيلات مالية من البنوك مع مرعاة بيان قيمة مستحقات المقاول لدى الشركة؟11
- ما الضمانات المالية وحجم تلك الضمانات التي حصلت عليها الشركة من المقاولين؟ وهل مازالت تلك الضمانات سارية حتى الآن مع مراعاة تزويدنا بالمستندات الدالة على تلك الضمانات.
السؤال الخامسنمى إلى علمنا أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة قامت بشراء قطع غيار من المقاولين المسندة إليهم المشاريع الموجودة في الشركة بقيمة تزيد على ثمانية أضعاف القيمة السوقية لتلك القطع.
لذا يرجى تزويدي بالآتي:1
- قيمة قطع الغيار التي اشترتها الشركة من المقاولين منذ تاريخ تأسيس الشركة.
2
- ما أسباب شراء تلك القطع بهذه القيمة المبالغ فيها.
3
- هل هناك إلزام بشراء تلك القطع عن تلك المقاول بهذه القيمة المبالغ فيها؟ في حال الإجابة الإيجاب، يرجى بيان السند العقدي لهذا الإلزام والمستندات الدالة عليها.
4
- يرجى تزويدنا بمن سمح بوجود مثل هذا الإلزام العقدي من دون وجود ضمانات تحمي المال عبر الإلزام بشراء قطع غيار بهذه القيمة المبالغ فيها.
السؤال السادسبناء على ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة للسنة المالية 2021/2020 بشأن تأخر تشغيل مصفاة الزور بالكامل لمدة 974 يوما وذلك حتى تاريخ 31/3/2021 قد فوت إيرادات بلغت ذلك التاريخ تقريبا 26 مليار دولار.
لذا يرجى تزويدنا بالآتي:1
- التاريخ المفترض للانتهاء من مشروع المصفاة.
2
- التاريخ الفعلي لنسب الإنجاز المفترض والفعلي للسنوات الخمس الأخيرة كما في 31 مارس من كل سنة مالية.
3
- بيان يوضح التمديدات الزمنية لجميع حزم المشروع بحيث تكون كل حزمة لوحدها وأسباب الموافقة لكل تمديد زمني على حدة.
4
- الطاقة الإنتاجية الفعلية في الوقت الحالي والطاقة الإنتاجية المفترضة.
السؤال السابعسبق للجنة التحقيق البرلمانية في التعيينات والترقيات والتجاوزات الإدارية والمالية في مؤسسة البترول وشركاتها التابعة المشكلة في الفصل التشريعي الخامس عشر أن أصدرت تقريرا وافق عليه مجلس الأمة وأحاله للحكومة بتاريخ 5/8/2021 ثم أحال مجلس الوزراء لوزير النفط هذا التقرير لاتخاذ اللازم في التوصيات التي توصل إليها التقرير.
لذا يرجى تزويدي بالآتي:1
- هل تم تنفيذ التوصيات المالية الواردة في التقرير؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدنا بما تم تنفيذه من توصيات مرفقا به القرارات الإدارية اللازمة بتطبيقه، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى تزويدنا بأسباب ذلك.
2
- هل تم تنفيذ التوصيات الإدارية الواردة في التقرير؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدنا بما تم تنفيذه من توصيات مرفقا به القرارات الإدارية اللازمة بتطبيقه، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى تزويدنا بأسباب ذلك.
السؤال الثامننمى إلى علمنا وجود شكوى مقدمة إلى فريق عمل العلاقات الصناعية في شركة نفط الكويت من إحدى موظفات الشؤون القانونية على رئيسها أدت إلى تقديم استقالتها وأن المدعى عليه هو أحد أعضاء اللجنة العليا للبحث والتحقيق في شركة نفط الكويت.
لذا يرجى تزويدنا وإفادتنا بالآتي:1
- يرجى تزويدي بالإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الشأن علما بأن تلك اللجنة هي المعنية بتشكيل لجان التحقيق واعتماد توصياتها وأنها معنية أيضا بالمواضيع كافة والمسائل المثارة حول التحقيقات في التجاوزات المالية المهمة وأنه من المتعين حسن اختيار الأعضاء وتمتعهم بالسمعة الطيبة والنزاهة والبعد عن أي شبهات تلحق بهم وأن يستمر ذلك طوال مدة عضويتهم باللجنة.
السؤال التاسعيعتبر مشروع الوقود البيئي من المشروعات الكبرى في شركة البترول الوطنية، وقد بلغت تكاليف هذا المشروع الكثير من الأموال التي تم الصرف عليها.
لذا يرجى موافاتنا بالآتي:1
- تكلفة إنشاء كامل مشروع الوقود البيئي لجميع الحزم.
2
- قيمة غرامات التأخير التي تم فرضها على المقاولين في هذا المشروع، وقيمة غرامات التأخير التي لم تسدد حتى الآن.
3
- هل منح المقاولون تمديدات زمنية على نحو أسقط أو خفف من غرامة التأخير؟ في حالة الإجابة الإيجاب، يرجى تزويدنا بمبررات ذلك.
4
- كم تبلغ قيمة المطالبات المالية المقدمة من جميع مقاولي الحزم في مشروع الوقود البيئي حتى تاريخ ورود الإجابة؟ ومن الجهة المعنية في الشركة التي بتت في المطالبات التي تمت الموافقة عليها مع بيان قيمها ولمن تمت الموافقة لمصلحتها؟ مع تزويدنا بأسماء أعضائها ومناصبهم ومحاضر الاجتماعات الخاصة بتلك المواضيع.
5
- كم تبلغ قيمة المطالبات المالية التي لم يتم البت فيها الخاصة بهذا المشروع؟ مع تزويدنا بتواريخ تقديمها وأسباب عدم البت فيها حتى الآن.
سؤال إلى وزير التعليم العاليبالإشارة إلى اللائحة التنفيذية للقانون رقم (34) لسنة 2000 بشأن إنشاء الجامعات الخاصة.
يرجى إفادتنا وتزويدنا بالآتي:1
- ما معايير اختيار أعضاء مجلس الجامعات الخاصة؟2
- ما معايير اختيار الأمين العام العام لمجلس الجامعات الخاصة؟3
- ما أسباب عدم تعيين أمين عام للجامعات الخاصة بالأصالة؟4
- عدد الجامعات الخاصة في دولة الكويت؟5
- ما شروط ومعايير اختيار رئيس الجامعة الخاصة في دولة الكويت؟6
- هل توجد جامعات خاصة لم يتم فيها تعيين رئيس بالأصالة؟ مع تزويدي بالأسباب.
7
- يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية لرؤساء الجامعات الخاصة؟8
- يرجى تزويدي بالهيكل التنظيمي المعتمد لكل جامعة خاصة على حدة.
9
- هل توجد مناصب شاغرة حسب الهيكل التنظيمي لكل جامعة؟ مع تزويدي بالأسباب.
10
- يرجى تزويدي بالبيان التفصيلي لكل جامعة خاصة على حدة.
11
- الطاقة الاستيعابية لكل جامعة خاصة على حدة.
12
- عدد الطلبة لكل جامعة خاصة في كل تخصص على حدة في الفصل الدراسي الأول 2012/2022.
13
- ما آلية احتساب الطاقة الاستيعابية؟14
- هل تم تغيير الطاقة الاستيعابية في أي من الجامعات الخاصة منذ 2017 حتى تاريخه؟ مع تزويدي بأسماء الجامعات التي تم تغيير الطاقة الاستيعابية فيها وأسباب هذا التغيير.
15
- هل تم تجاوز الطاقة الاستيعابية في الجامعات الخاصة بشكل عام أو في تخصصات محددة؟ مع تزويدي بالأسباب.
16
- ما آلية توزيع المقاعد في البعثات الداخلية في الـ3 سنوات الأخيرة؟17
- ما الآلية المتبعة في تحديد نسب التقديم لخطة البعثات الداخلية في الـ3 سنوات الأخيرة؟18
- هل تم إدراج تخصصات في خطة البعثات الداخلية للفصل الدراسي الأول 2021/2022 تجاوزت طاقتها الاستيعابية؟ مع تزويدي بالأسباب.
19
- ما شروط وإجراءات ترخيص الجامعات والكليات الخاصة في الكويت؟(إع)(أ.
غ)


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة الاسئلة البرلمانية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع النائب بدر الملا يوجه 10 أسئلة إلى وزيري النفط والتعليم العالي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/09/2022





الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف