سلطة الشعب .. المجلس الكويتي
اليوم: الخميس 29 سبتمبر 2022 , الساعة: 11:19 ص


اخر المشاهدات




محرك البحث


عزيزي زائر مجلس الأمة الكويتي تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الاقتراح بقانون مقدم من العضو الغريب يقترح زيادة مكافأة طلبة (التعليم العالي) إلى 300 دینار فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الاقتراح بقانون, وهنا نبذه عنها الاقتراح بقانون وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/09/2022

الاقتراح بقانون مقدم من العضو الغريب يقترح زيادة مكافأة طلبة (التعليم العالي) إلى 300 دینار

آخر تحديث منذ 4 يوم و 10 ساعة
مشاهدة





19 يناير 2021 | أعلن النائب يوسف الغريب عن تقديمه اقتراحا بقانون
بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1995 في شأن مكافآت الطلبة بالجامعات والكليات الجامعية ومعاهد التعليم العالي، يقضي بزيادة مكافآت الطلبة من 200 دينارإلى 300 دينار.

وجاءت مواد الاقتراح بقانون كما يلي:
المادة الأولىيستبدل بنص المادة الأولى من القانون المشار اليه النص التالي : ينشأ في كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب صندوقان ماليان :
أ
- صندوق التكافل الاجتماعي وتصرف منه المكافأة الاجتماعية.
ب
- صندوق المكافآت التشجيعية وتصرف منه مكافأة التخصص النادر وهي مكافأة التفوق.

ويستفيد من خدمات الصندوقين الطلبة الكويتيون وأبناء الكويتيات ومن في حكمهم ممن صدرت في شأنهم قرارات بمعاملتهم معاملة الكويتيين
- المسجلة أسماؤهم في إحدى الكليات أو المعاهد التابعة لجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
- شريطة ألا يكون الطالب موقوفا قيده لأي سبب من الأسباب.

وتصرف مكافأة شهرية للطالب الكويتي المتزوج من كويتية مقدارها (300 د.
ك) ثلاثمائة دينار كويتي شريطة استمرار الزواج وعدم تقاضي إعانة اجتماعية من وزارة الشؤون الاجتماعية أو من أي جهة حكومية أخرى وذلك وفقا لشروط التي يصدر بها قرار من الوزير المختص.

المادة الثانية يلغى كل نص يتعارض مع أحكام هذا القانون.

المادة الثالثة على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ اقراره .

ونصت المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون على ان مكافأة الطلبة التي صدرت بالقانون المشار إليه تعتبر من المكتسبات التي نجح المشرع في إقرارها في السنوات الأخيرة واعتبرت مكسبا قانونيا نابعا من نصوص الدستور لتحفيز الطلاب والشباب الكويتي على التعلم والتحصيل المعرفي والدراسي، فطالب العلم في حاجة إلى دخل شهري ثابت لمواصلة تعليمه الجامعي للتغلب على كافة العوائق المالية التي تواجهه خلال سنوات دراسته.

فقد نصت مواد الدستور ومنها المادة (13) على الآتي:
" التعليم ركن أساسي لتقدم المجتمع، تكفله الدولة وترعاه " وكذلك المادة (14) والتي نصـت على "ترعى الدولة العلوم والآداب والفنون وتشجع البحث العلمي"، وكذلك المادة (40) والتي نصـت على أن التعليم حق للكويتيين، تكفله الدولة وفقا للقانون وفي حدود النظام العام والآداب، والتعليم إلزامي مجاني في مراحله الأولى وفقا للقانون" .

ومن هذه الركيزة الدستورية بجانب دور الدولة في كفالة التعليم والدارسين تقدمت بهذا القانون ليكون معينا للطالب الكويتي المقيد في إحدى الكليات أو المعاهد التابعة لجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب خلال سنوات دراسته بالجامعة او الهيئة العامة للتعليم التطبيقي.

ومع ارتفاع أسعار السلع وبالتبعية متطلبات ولوازم الدراسة والتعليم ومع توجه تفعيل دور الدولة في رعاية التعليم فقد تقدمنا بهذا القانون لزيادة مكافآت الطلبة من 200 دينار كويتي إلى (300) دینار کویتی (ثلاثمائة دينار كويتي) لمساعدة أبنائنا الطلاب في مواجهة متطلبات دراستهم الجامعية.
(ع.
إ)(أ.
غ)

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة الاقتراح بقانون و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الاقتراح بقانون مقدم من العضو الغريب يقترح زيادة مكافأة طلبة (التعليم العالي) إلى 300 دینار ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/09/2022





الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف