سلطة الشعب .. المجلس الكويتي
اليوم: الثلاثاء 4 اكتوبر 2022 , الساعة: 12:24 م


اخر المشاهدات




محرك البحث


عزيزي زائر مجلس الأمة الكويتي تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الاقتراح بقانون مقدم من العضو الديحاني يقترح زيادة علاوة الأبناء بما يتناسب مع معدلات التضخم فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الاقتراح بقانون, وهنا نبذه عنها الاقتراح بقانون وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2022

الاقتراح بقانون مقدم من العضو الديحاني يقترح زيادة علاوة الأبناء بما يتناسب مع معدلات التضخم

آخر تحديث منذ 12 ساعة و 49 دقيقة
مشاهدة





22 فبراير 2021 | أعلن النائب فرز الديحاني عن تقديمه اقتراحا بقانون
في شأن تعديل المادة الثانية من المرسوم بالقانون رقم ( 14 ) لسنة 1992 بمنح زيادة في العلاوة الاجتماعية والمعاشات التقاعدية والمساعدات العامة.

ويقضي الاقتراح برفع العلاوة المالية للأبناء من 50 الى 90 دينارا شهرياً عن كل مولود حتى سبعة أبناء، ومنح الطفل المعاق 150 دينارا شهريا.
وجاءت مواد الاقتراح بقانون كما يلي:

-مادة أولى
-يستبدل بنص المادة الثانية من المرسوم بالقانون رقم ( 14 ) لسنة 1992 المشار إليه النص الآتي: "يحق لكل مواطن كويتي يعمل في قطاعات الدولة او القطاع الخاص والأهلي أو يكون مسجلا في التأمينات او من العاملين في المنظمات خارج البلاد من المرشحين من جهات الدولة، صرف علاوة اجتماعية عن ابنائهم بواقع ( 90 ) دينارا شهرياً عن كل مولود ولغاية سبعة أبناء، على ان تكون العلاوة الاجتماعية للمولود المعاق (150) ديناراً شهرياً تصرف من تاريخ ثبوت الإعاقة في التقرير الطبي من وزارة الصحة".


-مادة ثانية
-يصدر مجلس الوزراء القرارا التنظيمية لصرف العلاوة على ان يكلف ديوان الخدمة المدنية تجهيز آلية الصرف.


-مادة ثالثة
-يناط إلى وزارة المالية حساب الكلفة العامة للزيادة على ان يتم استقطاع المبلغ من احتياطي الاجيال القادمة في السنة الأولى من تنفيذ القانون، وفي السنة الثانية يدرج ضمن الميزانية العامة للدولة.


-مادة رابعة
-على رئيس مجلس الوزراء والوزاء
-كل فيما يخصه
- تنفيذ هذا القانون.
ونصت المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون على الآتي:لما كان الاعلان عن أخر زيادة مالية لعلاوة الابناء في عام 1992 أي انه قبل 29 سنة من تقديم اقتراحنا بضرورة رفع العلاوة المالية من مبلغ 50 دينار الى 90 دينارا في الشهر عن كل مولود حتى سبعة ابناء ويستثنى من المبلغ الطفل المعاق الذي تثبت اعاقته بواسطة تقرير طبي صادر من المجلس الطبي من وزارة الصحة على ان يحصل على مبلغ 150 دينارا شهريا.

ويأتي وضع هذا التعديل وهذا المبلغ المطلوب في اقتراح القانون المقدم لارتباطه الكلي مع نسبة التضخم المسجلة في اسعار السلع والمنتجات للمستهلك والمسجلة من قبل الادارة المركزية للاحصاء والتي عدلت على سنوات الاساس في الأونة الأخيرة لاحتساب معدلات التضخم من سنة 2000 بتعديلها الاول الى سنة 2013 بتعديلها الثاني، ثم رفعت معدلات التضخم لتصل الى مستويات 4% في بعض السنوات.


كما ان ربط الابناء المعاقين في الاقتراح بقانون المقدم كونهم جزءا لا يتجزأ من الأسرة ولاحتياجاتهم المالية المرتفعة مقارنة بأقرانهم الآخرين في الأسرة.

وبين الاقتراح في المادة الثانية ضرورة تكليف ديوان الخدمة المدنية من قبل مجلس الوزراء لتجهيز آلية الصرف كون الديوان يحتوي على النظام الآلي للنظم المتكاملة والذي يستطيع من خلاله حصر اسماء المواطنين وابنائهم في اسرع وقت ممكن وبسهولة ويسر.

وجاء في المادة الثالثة اقتطاع المبلغ في سنته الاولى من احتياطي الاجيال القادمة على ان يتم احتسابه في السنة الأخرى ضمن الميزانية العامة للدولة.
(ع.
إ)(أ.
غ)


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام مجلس الأمة الكويتي متنوعة الاقتراح بقانون و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الاقتراح بقانون مقدم من العضو الديحاني يقترح زيادة علاوة الأبناء بما يتناسب مع معدلات التضخم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2022





الأكثر قراءة




اهتمامات الزوار


بدالة الهاتف